"هيومن رايتس ووتش" تدعو كندا إلى إعادة رعاياها من مخيمات روجآفا

26-11-2022
A+ A-
رووداو ديجيتال

دعت منظمة مراقبة حقوق الإنسان "هيومن رايتس ووتش" الحكومة الكندية إلى إعادة رعاياها من النساء والأطفال من مخيمات روجآفا.
 
المنظمة قالت في تقرير يوم الجمعة (25 تشرين الثاني 2022)، إن "على كندا إعادة الأطفال الكنديين وامهاتهم"، مشيرة إلى أمه بإمكان السلطات التحقيق مع الكبار الذي ذهبوا إلى سوريا والتحقوا بداعش، أو تقديمهم للمحاكمة، لكن "الخطر الأكبر على كندا، هو ترك الأطفال في ذلك المكان، وليس إعادتهم من شمال شرق سوريا".  
 
المنظمة لفتت إلى أن 38 ألف أجنبي يقيمون في المخيمات، أغلبهم من نساء وأطفال مسلحي داعش السابقين، يشكل الأطفال أكثر من 60% منهم. 
 
وتقدر هيومن رايتس ووتش، عدد الكنديين في المخيمات بـ 23 طفلاً و19 امرأة، بالإضافة إلى 8 رجال في السجون. 
  
وأشارت إلى أن الدول التي كانت مترددة في إعادة رعاياها من نساء وأطفال داعش، غيرت موقفها، حيث قامت كل من أستراليا وفرنسا وهولندا، خلال الأسابيع الماضية، بإعادة 32 امراة و83 طفلاً من مخيمي الهول وروز.
 
يقيم في مخيم الهول أكثر من 50 ألف شخص أغلبهم من عوائل داعش، نصفهم تقريباً من العراقيين الذي يؤلفون أكثر من 8 آلاف عائلة، كما هناك أكثر من 10 آلاف أجنبي من 50 بلداً.
 
في وقت سابق، أكد مستشار الشؤون الستراتيجية في مستشارية الأمن القومي سعيد الجياشي، لشبكة رووداو الإعلامية، أن العراق يعمل على تفكيك مخيم الهول السوري لكونه يشكل تهديداً على الأمن القومي العراقي، مجدداً مطالبته الدول ذات الصلة بتسريع عملية إعادة رعايها على غرار بغداد التي أعادت الآلاف من الأشخاص، وتنسّق لإعادة المتهمين بالإرهاب في سجون الإدارة الذاتية.
 
وكانت الدنمارك، فنلندا، ألمانيا، كازاخستان، كوسوفو، روسيا، السويد، طاجيكستان، أوزبكستان، الولايات المتحدة، وأوكرانيا، قد أعادت قسماً من النساء والأطفال من المخيمات. 
 
منظمة مراقبة حقوق الإنسان، انتقدت كندا لتخلفها عن إعادة رعاياها بالمقارنة مع الدول الأخرى، حيث قامت بإعادة 4 أطفال و3 نساء فقط، وذلك خلال شهر تشرين الأول الماضي. 
 
المنظمة دعت كندا إلى إعادة أطفال عوائل داعش من المخيمات، أسوة بالأطفال اللاجئين بسبب الحروب الذين تفتح لهم أبوابها. 
 
بحسب البيانات الرسمية، استقبلت كندا 20 ألف لاجئ من سوريا على أقل تقدير، خلال عامي 2015 و2016، كما منحت اللجوء إلى 3 آلاف و800 لاجئ من الأطفال والأحداث الأفغان بعد استعادة طالبان السيطرة على البلاد في 2021. 
 
تأتي كازاخستان في مقدمة الدول التي أعادت رعاياها من المخيمات، حيث أعادت أكثر من 700 مواطن، ثم روسيا التي أعادت أكثر من 200 مواطن، وألمانيا 91 مواطناً، وفرنسا 86 مواطناً والولايات المتحدة 26 مواطناً. 
 
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب
 

آخر الأخبار

رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني يتوسط الرئيس الفرنسي وعقيلته

ماكرون وعقيلته يستقبلان نيجيرفان بارزاني بقصر الإليزيه

استقبل الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون وعقيلته، رئيس اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، اليوم الجمعة (26 تموز 2024) في قصر الإليزيه في العاصمة الفرنسية باريس.