200 قتيل و400 جريح "على الأقل" بسبب المواجهات في "قره باغ"

20-09-2023
الكلمات الدالة أرمينيا أذربيجان النزاعات المسلحة
A+ A-
رووداو ديجيتال

أعلن مسؤول في إقليم "ناغورني قره باغ" أن العملية العسكرية التي شنّتها أذربيجان مؤخراً، أدت الى مقتل 200 شخص على الأقل وإصابة مئات آخرين.
 
وقال أمين المظالم لشؤون حقوق الانسان في المنطقة غيغام ستيبانيان، الاربعاء (20 أيلول 2023)، أن "ثمة 200 قتيل على الأقل وأكثر من 400 جريح" جراء العملية التي بدأت الثلاثاء وانتهت الأربعاء بإبرام اتفاق لوقف النار بعد استسلام الانفصاليين.
 
تظاهر آلاف الأرمينيين في وقت سابق من اليوم الأربعاء أمام مقر رئيس الحكومة الأرمينية نيكول باشينيان، في يريفان، احتجاجا على الأزمة في إقليم ناغورني قره باغ، حسب وكالة فرانس برس التي أفادت أيضا بحدوث مواجهات بين المتظاهرين والشرطة.
 
وبعد يوم من إطلاق أذربيجان عملية عسكرية في قره باغ، وافق الانفصاليون على إلقاء سلاحهم وبدء محادثات حول إعادة دمج المنطقة المتنازع عليها.
 
ودعا سياسيون أرمينيون معارضون إلى محاكمة باشينيان، متهمين إياه بالتخلي عن الغالبية الأرمينية في ناغورني قره باغ بعد استسلام الانفصاليين للقوات الأذربيجانية.
 
و"تم إجلاء أكثر من 10 آلاف شخص من مناطق إقامتهم الأصلية" نحو أنحاء أخرى في الإقليم المتنازع عليه، حسب ستيبانيان الذي اشار الى أن هؤلاء يفتقدون "التغذية الملائمة والأدوية ومواد النظافة الأساسية"، منددا بوقوع "كارثة".
 
من جانبه، أكد رئيس أذربيجان إلهام علييف استعادة بلاده "السيادة" في إقليم ناغورني قره باغ وأن الانفصاليين الأرمن بدأوا الانسحاب وتسليم أسلحتهم بموجب اتفاق لوقف النار تم التوصل إليه بعد عملية عسكرية شنّتها باكو.
 
وقال علييف في خطاب الى الأمة ليل الاربعاء أن قوات باكو "دمّرت معظم"قوات الانفصاليين وعتادهم العسكري و"أعادت بسط سيادتها" في هذه المنطقة المتنازع عليها منذ عقود مع أرمينيا.
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب