التحالف السوري الوطني لرووداو: مستعدون للجلوس على طاولة الحوار مع تركيا إلى جانب "مسد"

27-01-2024
أمين سر التحالف السوري الوطني، آرام الدوماني
أمين سر التحالف السوري الوطني، آرام الدوماني
الكلمات الدالة التحالف السوري الوطني المعارضة السورية مجلس سوريا الديمقراطية
A+ A-

رووداو ديجيتال 

أبدى أمين سر التحالف السوري الوطني، آرام الدوماني، استعدادهم إلى جانب مجلس سوريا الديمقراطية (مسد)، الجلوس على طاولة الحوار مع تركيا لإيجاد حلول مشتركة.  
 
وقال الدوماني لشبكة رووداو الإعلامية، الجمعة (26 كانون الثاني 2024)، "نحن اليوم كتيارات سياسية نقوم بعدة لقاءات واجتماعات مع مجلس سوريا الديمقراطية لأن لديه مشروعاً وحاملاً وطنياً حقيقياً، مع تكثيف هذه الاجتماعات والعمل على المستوى السياسي داخل سوريا وخارجها مع الكثير من الأحزاب والتيارات السياسية". 
 
وأضاف: "هناك مشتركات كثيرة بين مسد والتحالف السوري الوطني والعديد من الأحزاب التي شاركت في اجتماعات ستوكهولم وأوروبا"، لافتاً إلى "تكثيف العمل على المستوى الدبلوماسي، وكذلك مع الجالية السورية في أوروبا والولايات المتحدة". 
 
حول المصالحة مع الحكومة السورية، ذكر أن دمشق لا تريد أي تقدم في مفاوضات أو حوار، ونحن نسير في الحوار السوري - السوري، أي ما بين أطراف المعارضة السورية وهناك الكثير من المشتركات فيما بينها. 
 
وتابع: "توجد أربع حكومات داخل سوريا، وهي حكومة دمشق وحكومة الإنقاذ (جبهة النصرة) والحكومة المؤقتة في الشمال السوري والإدارة الذاتية، ونحن كجهة من المعارضة السورية نرى بأنه يمكننا العمل والتعاون مع الإدارة الذاتية". 
 
وعزا ذلك إلى أن "التجربة بيننا كانت ناجحة"، مبيناً أن الإدارة الذاتية ترحب بالأطراف المعارضة لمجلس سوريا الديمقراطية وتحاور الأطراف المعارضة لها، ويوجد انفتاح كبير لديها. 
 
أمين سر التحالف السوري الوطني، أردف أنهم متمسكون بما اتفقوا عليه في الوقت الحالي من أجل الوصول إلى حل سياسي سوري وطني بامتياز دون تدخل أي طرف أجنبي أو أطراف أخرى خارج الحدود السورية. 
 
بشأن زيارتهم الأخيرة للمواقع التي قصفتها تركيا في شمال شرق سوريا مؤخراً، أكد أن جميعها منشآت خدمية ومدنية، مشيراً إلى أن الاستهداف أدى إلى انقطاع للكهرباء بشكل دائم ونقص في الغاز والمحروقات للمواطنين. 
 
آرام الدوماني، ذكر أنه من خلال الاجتماع مع جانب الإدارة الذاتية ومجلس سوريا الديمقراطية، أكدوا بأنهم ليسوا دعاة حرب بل نريد السلام وعلاقات جيدة مع دول الجوار، منها تركيا، حسب قوله. 
 
ونقل عن رئاسة مسد قولها، إنها مستعدة للجلوس على طاولة واحدة مع الحكومة التركية، مبيناً أنهم يختلفون مع تركيا بسبب سلوكها في شمال سوريا وأنها المسؤولة عن الفوضى الخلاقة في عفرين وإعزاز والباب وغيرها، وكذلك عدم انضباط الفصائل المسلحة، وهم يودون حل جميع هذه المشاكل، طبقاً لحديثه. 
 
أمين سر التحالف السوري الوطني، كشف عدم وجود مفاوضات بين الإدارة الذاتية والطرف التركي، مبدياً استعدادهم للجلوس على طاولة الحوار لإيجاد حلول مشتركة. 
 
وبيّن أن قوات سوريا الديمقراطية تحارب الإرهاب في المنطقة في ظل وجود خلايا لتنظيم داعش في المنطقة بين العراق وسوريا. 
 
فيما يخص انسحاب القوات الأميركية من سوريا، نوه إلى أن مصدر المعلومات في التقارير الإعلامية غير موثوق، لافتاً إلى مواصلة المناورات العسكرية بين قسد والتحالف الدولي مع زيادة بين القوات الأميركية في سوريا. 
 
ونبه إلى أن الولايات المتحدة ليس لديها استراتيجية خاصة بالشرق الأوسط، وقد لا يمكنها اتخاذ قرار حازم في المنطقة، لكن تواجدها في سوريا وجود استراتيجي للأمن القومي الأميركي، بحسب الدوماني. 
 
وتطرق إلى أنه سيتم استئناف الحوارات السورية في ستوكهولم بأوروبا، مع التحضير لمؤتمر الشخصيات الوطنية والديمقراطية، الذي من المتوقع عقده قريباً. 
 
وتأسس التحالف السوري الوطني عام  2020 في واشنطن، ويتألف من "حزب الوطنيين الأحرار، القوى السياسية في محافظة إدلب، مجلس كورد عفرين، الهيئة السياسية لمحافظة دمشق، الهيئة السياسية لمحافظة ريف دمشق، تجمع شباب الثورة السورية، منتدى الأديان والأعراق في جبل الشيخ والجولان، مجلس العشائر العربية في الجنوب السوري". 
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب
 

آخر الأخبار

مقاتل سوري موالي لأنقرة

تقرير يرصد إرسال تركيا مسلحين سوريين للقتال في النيجر

سافر عمر من شمال غرب سوريا للقتال في النيجر لتحسين معيشته، كما يقول، على غرار المئات من المقاتلين الموالين لأنقرة الذين تنقلهم شركة أمنية تركية خاصة إلى البلد الإفريقي، الوجهة الجديدة لمرتزقة سوريين، بعد ليبيا وأذربيجان.