السوداني يوجه بتحديث "عاجل" للاستراتيجية الوطنية للطاقة

29-04-2024
رووداو
الكلمات الدالة محمد شياع السوداني الكهرباء
A+ A-

رووداو ديجيتال

وجه رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الإثنين، بتحديث الستراتيجية الوطنية للطاقة.

وترأس السوداني اجتماعا خصص لمناقشة خطط وزارة الكهرباء، وملف الستراتيجية الوطنية للطاقة، بحضور وزيري الكهرباء والنفط، حسب بيان أورده مكتبه الإعلامي الاثنين (29 نيسان 2024).

ووجه السوداني، بتشكيل فريق مختص من وزارات التخطيط والكهرباء والنفط والمالية، وهيأة المستشارين، يعكف على تحديث "عاجل" للستراتيجية الوطنية المتكاملة للطاقة.

ويقوم التحديث على أساس مراجعة ملف الطاقة وما يحتاجه العراق على مستوى الطاقة المنتجة وطاقة الوقود، وفي الوقت نفسه ضمان استدامة تمويل مشاريع الطاقة لمنع تلكؤها أو توقفها، بحسب البيان.

ونقل البيان عن السوداني تأكيده، على “ضرورة أن يراعى في تحديث الستراتيجية تكامل مشاريع الطاقة فيما بينها، بأن تتوفر مصادر تأمين الغاز لتشغيل محطات الكهرباء الغازية حال اكتمالها.

علاوة على ذلك، يجب أن تتوفر أنابيب نقل الغاز حال اكتمال إنتاجه من الحقول النفطية، وأن تتوفر محطات كهربائية تستفيد منه، وفق البيان.

وشدد على “أهمية أن تأخذ الستراتيجية، بعين الاعتبار، المسار الذي يفترض أن تسلكه الدولة لتقليل أعباء ملف الطاقة على أموال الدولة”.

وشدد على "ضرورة أن يقدم الفريق المختص تقريره بتحديث الستراتيجية بعد التشاور مع الوزارات المعنية ومع الاستشاري لوزارة التخطيط شركة KBR".

وشهد الاجتماع مناقشة حسم الأنابيب الناقلة للغاز المنتج من محطات الغاز، خصوصاً أن "خلال ستة أشهر سيتم إنتاج الغاز في غرب القرنة"، ما يتطلب العمل على إدخال هذا الأنبوب الناقل إلى الشبكة الوطنية لنقل الغاز، على ما جاء في البيان.

ولفت إلى أن “الاجتماع ناقش ملف جباية الكهرباء، ومتابعة ما تم تنفيذه من التوجيهات التي صدرت عن الاجتماعات السابقة بهذا الخصوص".

وفي 17 نيسان الجاري، وقع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، مذكرات تفاهم مع شركات أمريكية كبرى لتنفيذ مشاريع في قطاعات الكهرباء والنفط.

ويثير ملف الكهرباء حساسية بالغة في العراق حيث تساهم درجات الحرارة المرتفعة خلال الصيف في زيادة انقطاع التيار يوميا، مما يسبب أحيانا تظاهرات في بلد يعاني من الفساد وبنية تحتية متهالكة.

وتعتمد محطات إنتاج الطاقة العراقية حاليا بشكل كبير على الغاز من إيران، الذي يؤمن ثلث حاجات البلاد من الطاقة. لكن طهران تقوم بقطع إمداداتها بانتظام، مما يفاقم انقطاع التيار الكهربائي عن نحو 43 مليون عراقي في حياتهم اليومية.

وفي آذار أعلن العراق عن خط للربط الكهربائي مع الأردن، وتدشين خط كهرباء يسمح له باستيراد الطاقة.

ويتوقع أن يتم تطبيق مشروع مماثل مع دول الخليج نهاية عام 2024 مع تدشين خط يربط جنوب العراق بالكويت لاستيراد نحو 500 ميغاواط في مرحلة أولى، بحسب وزير الكهرباء.


تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب