إعفاء ضباط من مهامهم على خلفية الهجوم "الإرهابي" على ناحية الرياض في كركوك

27-12-2022
الكلمات الدالة يحيى رسول كركوك داعش القوات الأمنية العراقية
A+ A-
رووداو ديجيتال

وافق القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني على توصيات اللجنة التحقيقية في الهجوم الإرهابي الذي تعرضت له إحدى القرى بناحية الرياض التابعة لكركوك، ومن بينها إعفاء ومحاسبة عدد من الضباط والآمرين، واتخاذ الأجراءات القانونية بحقهم.
 
وأعلن المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة، اللواء يحيى رسول، في بيان الثلاثاء ( 27 كانون الاول 2022)، "موافقة القائد العام للقوات المسلحة على توصيات اللجنة التحقيقية في العمل الإرهابي الجبان، الذي حصل في الثامن عشر من شهر كانون الأول الجاري، في قرية علي السلطان بناحية الرياض في كركوك"، مشيرا الى ان "قيادة العمليات المشتركة باشرت بإجراءاتها التحقيقية، وقد خلصت الى النتائج".
 
حسب رسول فإن اللجنة التحقيقية توصلت الى " إعفاء ومحاسبة عدد من الضباط والآمرين، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وتشكيل مجالس تحقيقية بحقهم، إعادة انفتاح الفوج بما يضمن مسك الأماكن والمناطق والوديان ذات الأهمية التعبوية، لمنع استغلالها من قبل العناصر الإرهابية، وتأمين المتطلبات الفنية والإدارية للقطعات الأمنية ضمن قاطع المسؤولية".
 
كما قررت اللجنة "تكريم المقاتل رئيس عرفاء حسن حامد حسن المنسوب الى الفوج الأول في اللواء الآلي الثاني شرطة اتحادية، وذلك لدوره البطولي، وشجاعته الفائقة في قتل أحد الإرهابيين رغم إصابته أثناء الحادث".
 
في 18 كانون الاول الجاري، اللواء يحيى رسول، عن قتل "إرهابي" وإصابة آخر، ضمن عملية أمنية في كركوك. 
 
وقال رسول في بيان، تلقت شبكة رووداو الإعلامية نسخة منه، إنه "تمكن أبطال الشرطة الاتحادية من قتل إرهابي واصابة اخر خلال نصب كمين محكم من قبل  اللواء الآلي الثاني الفرقة الآلية، في قرية (علي السلطان) التابعة لناحية الرياض بكركوك".
 
وذكر بأن العملية "تمت بالاشتراك مع مفارز الاستخبارات التي رصدت تحركات اصابة احد الدواعش والذي لايزال البحث جارياً عنه".
 
وسبق أن أعلنت خلية الإعلام الأمني، "وصول لجنة تحقيقة عليا للتحقيق بجميع تفاصيل اعتداء ناحية الرياض بكركوك وأسباب هذا الخرق الأمني". 
 
الخلية قالت في بيان "بعد الضربات الموجعة التي وجهتها قطعاتنا الأمنية وتكثيفها الجهود في ملاحقة العناصر الإرهابية المنهزمة، لجأت هذه العناصر الإرهابية الى أساليب خبيثة بزرع العبوات الناسفة قرب القرى التي يقطنها المواطنون والتي تقوم الأجهزة الأمنية بتقديم الخدمات المختلفة فيها".
 
وأضاف البيان "إذ استشهد ضابط برتبة رائد وعدد من المنتسبين بانفجار عبوة ناسفة على دورية تابعة لقوات الشرطة الاتحادية اللواء الآلي الثاني في قرية علي السلطان بناحية الرياض في كركوك".
 
انفجرت عبوة ناسفة مزروعة على رتل للشرطة الاتحادية العراقية في جنوب غرب كركوك، أدت إلى أن "استشهاد 11 عنصراً من عناصر الشرطة الاتحادية" جراء التفجير ومواجهة مسلحة مع مسلحين لداعش تبعت التفجير.
 
وأفاد مراسل شبكة رووداو الإعلامية بأن الحادث وقع في الساعة 09:05 من صباح الأحد (18 كانون الأول 2022) في موقع بين قريتي سفرة والشلالات التابعتين لناحية الرياض التابعة لقضاء الحويجة، مضيفا ان "مصادر في شرطة الحويجة اشارت الى أن المواجهة بين الطرفين استمرت نحو 40 دقيقة، إلا أن أياً من القوات العراقية الأخرى المتواجدة في المنطقة لم تلب نداءات الشرطة الاتحادية التي دعتهم للتدخل وتقديم الدعم والمساعدة لعناصرها الذين وقعوا في كمين داعش"، لكن قوة كبيرة من الشرطة الاتحادية والجيش العراقي توجهت فيما بعد إلى المنطقة التي وقع فيها الحادث لتقديم الدعم والمساندة و"تمت السيطرة على الوضع".
 
ووجّه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني بـ "ملاحقة العناصر الإرهابية التي أقدمت على هذا العمل الارهابي الجبان والقصاص العادل والعاجل منهم، كذلك تشكيل مجلس تحقيقي بهذا الحادث الإرهابي".
 
وقال مراسل رووداو إن "التحقيق سيركز على عدم استجابة القوات الموجودة في المنطقة لنداءات الاستغاثة التي أطلقتها الشرطة الاتحادية خلال مواجهتهم مسلحي داعش".
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب