النصر: على العراق الضغط على تركيا أمنياً وسياسياً واقتصادياً لإيقاف انتهاكها لسيادته

19-09-2023
الكلمات الدالة ائتلاف النصر تركيا
A+ A-
 
رووداو ديجيتال

أعرب ائتلاف النصر عن ادانته لـ"العدوان التركي" على مطار عربت في محافطة السليمانية، والذي أدى إلى استشهاد وإصابة (6) من منتسبي جهاز مكافحة الإرهاب.
 
وقال ائتلاف النصر في بيان له، يوم الثلاثاء (19 أيلول 2023): "تستمر تركيا بأعمالها العدوانية تجاه العراق تحت مختلف الذرائع، ولم تواجه برد فعل مؤثر تجاه عدوانها وانتهاكها للسيادة العراقية. وإنه من المعيب استمرار الصمت، وهي خيانة إن استمر التواطؤ مع العدوان التركي المتواصل".
 
واضاف ان "تركيا دولة محتلة للعراق، وهناك العشرات من قواعدها العسكرية في عمق الأراضي العراقية، إضافة إلى استمرار انتهاكها للسيادة وتدخلها بالشؤون الداخلية للعراق، وهي قضية مسكوت عنها، وهي محل خلل وطني".
 
ائتلاف النصر، اشار الى ان "لدى العراق خيارات عدة للتعامل الحازم مع تركيا، وعلينا تغيير قواعد اللعبة مع تركيا أمنياً وسياسياً واقتصادياً إن كان للوطن قيمة وللسيادة حرمة، وهو اختبار جاد للقوى المسؤولة عن الدولة في هذه اللحظة التاريخية".
 
يوم أمس الاثنين (18 أيلول 2023)، أعلن جهاز مكافحة الإرهاب في السليمانية استشهاد ثلاثة من بيشمركته وإصابة ثلاثة آخرين في استهداف مطار عربت الزراعي في المحافظة.
 
وهدد جهاز مكافحة الإرهاب في السليمانية في بيان له، الجهة المسؤولة عن الهجوم دون أن يسميها، قائلاً إن "الانتقام لشهدائنا على عاتقنا ولن نسمح بأن تذهب دماؤ هم سدى".
 
وأكد أنه "من أجل الحافظ على سلامة التحقيق، سنحافظ على سرية المعلومات"، متعهداً بتقديم أي "جهة أو جاسوس" تعاون في ارتكاب "الجريمة الإرهابية" للعدالة وكشف الحقيقة لشعب كوردستان في المستقبل.
 
من جانبه، وصف المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، يحيى رسول، العدوان على مطار عربت الزراعي بالسليمانية بأنه انتهاك لسيادة العراق، مبيناً أن الطائرة المسيرة التي قصفت الموقع دخلت من الجانب التركي.
 
وقال يحيى رسول في بيان، "في يوم الاثنين المصادف 18 ايلول، وفي تمام الساعة 17:00، قامت طائرة مسيرة بدخول الأجواء العراقية عبر الحدود مع تركيا وقصف مطار (عربت) في محافظة السليمانية في إقليم كوردستان العراق، مما أدى إلى استشهاد ثلاثة من أبطال جهاز مكافحة الإرهاب وإصابة ثلاثة آخرين".
 
المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، اعتبر أن "العدوان يشكل انتهاكاً لسيادة العراق، وأمنه وسلامة أراضيه"، مبيناً أن القصف "يمثل إخلالاً وتهديداً للسلم والأمن في المنطقة والعالم، وخرقاً لأحكام القانون الدولي، وانتهاكاً لمبادئ ومقاصد ميثاق الامم المتحدة".
 
يحيى رسول، أكد أن "هذه الاعتداءات المتكررة لا تتماشى مع مبدأ علاقات حسن الجوار بين الدول"، محذراً من أن الاستهداف يهدد بـ "تقويض جهود العراق في بناء علاقات سياسية واقتصادية وأمنية طيبة ومتوازنة مع جيرانه".
 
وذكر أن العراق "يحتفظ بحقه بوضع حد لهذه الخروقات".
 
بدوره، وصف رئيس الاتحاد الوطني الكوردستاني، بافل طالباني، استهداف مطار عربت الزراعي في السليمانية بأنه "خرق فاضح لحدود" إقليم كوردستان والعراق، داعياً الحكومة العراقية إلى "تحمل مسؤولياتها الدستورية والوطنية في حماية أرض وسماء العراق بما فيها كوردستان".
 
وأدان رئيس الاتحاد الوطني الكوردستاني في بيان، الاثنين (18 أيلول 2023)، "بشدة بالغة الهجوم الإرهابي" على مطار عربت الزراعي في السليمانية والذي أدى إلى "استشهاد وإصابة ستة من البيشمركة الأبطال لمكافحة الإرهاب في كوردستان".
 
بافل طالباني طالب بـ "وقف فوري لهذه الهجمات"، داعياً الحكومة العراقية إلى "تحمل مسؤولياتها الدستورية والوطنية في حماية أرض وسماء العراق بما فيها كوردستان وأن لا تسمح بحدوث هذه الخروقات بعد الآن".
 
وقال إن "هذه العملية الإجرامية هي خرق فاضح لحدود الإقليم والعراق"، مضيفاً أنها "تأتي ضمن المؤامرات التي تستهدف تخريب أمن واستقرار إقليم كوردستان ومنطقة السليمانية بشكل خاص".
 
رئيس الاتحاد الوطني الكوردستاني أكد أنه "في مواجهة تكرار هذه الخروقات فإنه من واجب الأطراف السياسية في إقليم كوردستان أن تواجه معا المخاطر والتحديات الأمنية وتحمي كوردستان من الأعداء والمغرضي".
 
ودعا "جميع أصدقائنا ودول العالم وكل الأحرار إلى موقف جدي والتضامن معنا لوقف هذه الهجمات الإرهابية".
 
وكان مدير ناحية عربت في محافظة السليمانية، دابان محمد، قد أكد لشبكة رووداو الإعلامية في وقت سابق، مقتل 6 أشخاص وإصابة آخر في استهداف مطار عربت الزراعي في الناحية.
 
وقال دابان محمد، إن الاستهداف تم بواسطة طائرة مسيّرة.
 
من جهته، أكد نائب رئيس حكومة إقليم كوردستان، قوباد طالباني، أن الهجوم "انتهاك آخر لسيادة الأراضي العراقية نفذ بواسطة طائرة مسيرة على قوات مكافحة الإرهاب أثناء انشغالها بتدريبها الاعتيادي واليومي".
 
ودعا الجهات المعنية في الحكومة الاتحادية إلى التدخل والعمل على "منع هذه الانتهاكات مرة أخرى"، كما دعا الجهات المعنية في إقليم كوردستان إلى إجراء "تحقيق مفصل لكشف الحقائق وإعلانها" للرأي العام.
 
وأدانت كتلة الاتحاد الوطني الكوردستاني في مجلس النواب العراقي بشدة "العمل العدائي" الذي  تعرض له المطار الزراعي لناحية عربت بمحافظة السليمانية، والذي "تم قصفه بطائرتين مسيرتين".
 
واعتبرت أن هذا "العمل العدواني انتهاك صارخ لسيادة الدولة العراقية"، مشيرة إلى أنه "يتكرر للأسف عدة مرات في محافظة السليمانية وإقليم كوردستان، مما يشكل تهديداً لامن واستقرار العراق وإقليم كوردستان".
 
ودعت الحكومة الاتحادية لـ "ترفع صوتها ضد هذه الانتهاكات التي تتعرض لها السيادة العراقية وأن تتخذ الاجراءات الدبلوماسية لإجبار مرتكبي مثل هذه الأعمال العدائية على احترام سيادة ارض وسماء العراق والكف عن هذه الجرائم".
 
كما دعت كافة الكتل وأعضاء مجلس النواب "الوطنيين" إلى اتخاذ موقف من اجل حماية سيادة وسلامة العراق.
 
بدورها، أدانت بعثة الامم المتحدة في العراق "يونامي" الهجوم على مطار عربت بمحافظة السليمانية، والذي تسبب في وقوع عدد من الضحايا، مؤكدة وجوب أن تتوقف الهجمات التي تنتهك السيادة العراقية بشكل متكرر.
 
وقالت يونامي في تغريدة لها بموقع أكس "تويتر سابقاً"، ان "يونامي تدين الهجوم على مطار عربت بمحافظة السليمانية، والذي تسبب في وقوع عدد من الضحايا. يجب أن تتوقف الهجمات التي تنتهك السيادة العراقية بشكل متكرر".
 
وأوضحت يونامي انه "لابد من معالجة الشواغل الأمنية من خلال الحوار والدبلوماسية، وليس من خلال الضربات".
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب
 

آخر الأخبار

وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين والسفيرة الأميركية لدى بغداد ألينا رونانسكي

فؤاد حسين ورومانسكي يناقشون انتخابات إقليم كوردستان وإنهاء مهام "يونامي"

ناقش وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، والسفيرة الأميركية لدى العراق، ألينا رومانسكي، انتخابات إقليم كوردستان، ورسالة رئيس الحكومة العراقية للأمين العام للأمم المتحدة بشأن إنهاء مهام بعثة "يوناني".