تحالف العزم: إقالة الدليمي تمت دون الرجوع للبرلمان

15-01-2023
الكلمات الدالة تحالف العزم ليث الدليمي محمد الحلبوسي
A+ A-
رووداو ديجيتال 

اتهم تحالف العزم، رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي، بعدم الرجوع إلى مجلس النواب في قرار إقالة النائب ليث الدليمي، مطالباً رئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد، باستيضاح قانوني حول الإستقالة المنسوبة للدليمي، عبر المحكمة الاتحادية. 


وذكر بيان صادر عن تحالف العزم، الأحد (15 كانون الثاني 2023)، عبّر فيه عن "استغرابه الشديد تجاه الأمر النيابي المتداول في وسائل الإعلام والصادر بتوقيع رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، لما يتضمنه من سلوك استبدادي وديكتاتوري فاضح ضد مكانة عضوية مجلس النواب العراقي التي منحت بإرادة الشعب وصوته". 

واعتبر الإقالة "طريقة انتقامية وغير مسؤولة ضد المخالفين له بالرأي السياسي، فضلاً عن مخالفته الصريحة والواضحة لقانون ونظام المجلس الداخلي من خلال إنهاء عضوية النائب دون الرجوع لمجلس النواب"، مبيناً أن الحلبوسي استند على "استقالة ابتزازية مسبقة غير قانونية وغير مؤرخة ولا يعتد بها، وهي تخالف المادة الدستورية 39/ثانياً".

تحالف العزم، طالب رئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد، بـ "الاستفسار من المحكمة الاتحادية للإستيضاح عن قانونية الإستقالة المنسوبة إلى النائب ليث الدليمي"، وذلك من أجل "للتأكد من صحة إجراء رئيس البرلمان وما يترتب عليه من آثار قانونية بوصفه استغلالاً للمنصب". 

ورأى التحالف أن "الوقت قد حان لتصحيح مسار قيادة السلطة التشريعية". 
 

وكان رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، قد قرر في وقت سابق من اليوم إنهاء عضوية النائب ليث الدليمي. 

وجاء ذلك في كتاب رسمي من الحلبوسي، مبينا أنه "استنادا الى المادة 12 / ثانياً من قانون مجلس النواب وتشكيلاته رقم 13 لسنة  2018 تقرر انهاء عضوية ( ليث مصطفى حمود الدليمي) في 15 كانون الثاني 2023، وذلك بناء على استقالته".

وتبع ذلك، رفض النائب ليث الدليمي لقرار استبعاده من مجلس النواب العراقي الذي اتخذه رئيس المجلس محمد الحلبوسي، واصفاً القرار بأنه "غير قانوني وتعسفي"، فيما دعا إلى ردع ومواجهة "الدكتاتورية".

وقال الدليمي في بيان، "تفاجئنا هذا اليوم بإجراء تعسفي آخر اتخذه رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي بإصدار أمر نيابي غير قانوني بإنهاء عضويتنا من مجلس النواب".

وأردف "نحن إذ نسجل استغرابنا واستنكارنا لهذا التصرف غير المبرر، نراقب في الوقت ذاته الموقف الرسمي لتحالف السيادة والكتل النيابية الاخرى، والزملاء أعضاء مجلس النواب العراقي لاتخاذ موقف رادع للديكتاتورية والانفرادية والاستهداف المستمر واستغلال السلطة بشكل سلبي لإخضاع النواب لإرادته وهذا ما نرفضه مهما كلفنا ذلك". 


يشار إلى أنه في 22 نيسان 2022 قام رئيس البرلمان بفصل الدليمي من حزب تقدم الذي يرأسه الحلبوسي، عازياً ذلك لـ "عدم التزامه بسياقات وتوجيهات قيادة حزب تقدم ومخالفته الضوابط الحاكمة في النظام الداخلي".

وفي حزيران الماضي، عاد النائب ليث الدليمي إلى عضوية مجلس النواب العراقي عن تحالف السيادة برئاسة خميس الخنجر.
 

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب