بينهم أطفال.. الكلاب السائبة تتسبب بـ 22 إصابة في البصرة

12-08-2023
مشتاق رمضان
اطفال في البصرة تعرضوا لهجوم من الكلاب السائبة
اطفال في البصرة تعرضوا لهجوم من الكلاب السائبة
الكلمات الدالة الكلاب السائبة البصرة الزبير
A+ A-
 
رووداو ديجيتال

تسببت الكلاب السائبة في محافظة البصرة جنوبي العراق، بإصابة 22 مواطناً، منهم أطفال تتراوح أعمارهم بين 5 و10 سنوات، فيما يطالب الاهالي السلطات المعنية القيام بحملة لابادتها ومنع تسببها بالمزيد من الاصابات بصفوف المواطنين.
 
يهدد انتشار الكلاب السائبة بمشكلات صحية وبيئية واجتماعية ونفسية كثيرة، لأن بعضها مصاب بداء الكلب، وهو مرض خطير ينتقل إلى الإنسان من طريق الجهاز العصبي، وقد يؤدي إلى موت سريع. 
 
أغلب حالات الهجوم من قبل الكلاب السائبة في محافظة البصرة حصلت في قضاء الزبير، فيما قامت السلطات الصحية بتوفير العلاج للمصابين، كما قامت الحكومة المحلية بحملة عاجلة للتخلص منها.
 
أكثر المخاوف على الأطفال
 
مواطنون ومن خلال تصريحات لشبكة رووداو الاعلامية، طالبوا السلطات المختصة القيام بحملة ابادة لهذه الكلاب السائبة والتخلص منها، نظراً لما تشكله من مخاطر صحية على الاهالي، ولاسيما على الاطفال، خصوصاً وأن العام الدراسي الجديد بات على الابواب.
 
واشاروا الى مخاوفهم من خروج الاطفال الى الشارع في ظل انتشار الكلاب السائبة، التي قد تهجم عليهم في أي وقت، فضلاً عن صعوبة خروج الاهالي في أوقات الفجر المبكرة او الليل، والتي شهدت حالات هجوم للكلاب السائبة عليهم.
 
وذكروا انهم راجعوا المراكز الطبية لأجل تلقي العلاج بعد تعرضهم لعضات الكلاب السائبة، مبينين أن مجموعة كلاب هاجمت احد الاشخاص داخل محله.
 
22 هجوماً خلال يومين فقط 
 
من جانبها، ردت دائرة صحة البصرة على أسئلة شبكة رووداو الاعلامية بهذا الخصوص، بالقول ان "حالات هجوم الكلاب السائبة على المواطنين حصلت في مناطق متنوعة في محافظة البصرة، أغلبها في قضاء الزبير، حيث حصلت في عدة أحياء منها حي الصحفيين وحي الشهداء وغيرها".
 
وأوضحت دائرة صحة البصرة أن "عدد حالات الاصابات خلال يومي الخميس والجمعة فقط بلغت 22 اصابة"، مبينة: "وفرنا اللقاحات والمصل لكل الحالات التي وصلت الينا".
 
واشارت الى ان "المسؤولية على دوائر الصحة بهذا الموضوع هي علاجية، اما ابادة الكلاب السائبة فهي من مسؤولية دائرة البيطرة التابعة لوزارة الزراعة والجهات الساندة لها".
 
حملة مسائية لإبادة الكلاب السائبة
 
من جهتها، اطلقت الحكومة المحلية في قضاء الزبير غربي البصرة حملة مسائية مشتركة لإبادة الكلاب السائبة والمسعورة في عموم مناطق القضاء.
 
وقال قائممقام القضاء عباس ماهر في بيان له، ان الحملة التي اشتركت فيها دوائر الصحة والبلدية والبيطرة والقوات الامنية بالاضافة الى اللجان الخدمية استخدمت المواد السُمية والطعوم في المناطق التي تتكاثر فيها الكلاب السائبة، مشيرا الى استمرار الحملة في جميع الاوقات برئاسة كوادر المستوصف البيطري واشراف الادارة المحلية، داعياً المواطنين الى التعاون مع الحملة في مناطقهم.
 
وتسجل الدوائر الصحية في المدن العراقية عشرات حالات العض، بسبب هجمات الكلاب السائبة على المدنيين والأطفال والنساء، لاسيما في المناسبات التي يخرج فيها المواطنون من المنازل.
 
ولا تملك السلطات حلولاً مستدامة لمواجهة الظاهرة المتفشية، وتنفذ في شكل بدائي، بواسطة حملات دائمة لقتل كلاب الشوارع من خلال فرق للشرطة والجيش التي يطلق عناصرها الرصاص عليها من بنادق كلاشنكوف، أو يضعون السم داخل أطعمة يلقونها في مناطق وجودها، ثم يجمعون جثث الكلاب النافقة من أجل دفنها خارج المدن.
 
ورغم انتشار هذه الظاهرة في عموم العراق، إلا أن أكثر حالاتها في العاصمة بغداد التي لا تخلو منطقة فيها من وجود كلاب سائبة تهدد سلامة المواطنين، وذلك بسبب وجود مناطق صناعية داخل المناطق السكنية، كذلك فإن كثرة النفايات والمناطق العشوائية والدور الضعيف لدوائر الصحة لا تعزز مواجهة الظاهرة.
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب