"ستتواتر ما لم يعكر صفوها شيء".. العراق يستأنف الاجتماعات مع التحالف الدولي

11-02-2024
رووداو
الكلمات الدالة العراق التحالف الدولي
A+ A-
 
رووداو ديجيتال

أعلن العراق استئناف اجتماعات لجنته العسكرية العليا مع التحالف الدولي، مؤكداً أنها ستتواتر بصورة دورية "طالما لم يعكر صفو المحادثات شيء" في إشارة إلى الضربات الأميركية. 
 
الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة، اللواء يحيى رسول، أوضح في بيان الأحد (11 شباط 2024)، أن اللجنة العسكرية العراقية العليا استأنفت اجتماعاتها مع قوات التحالف الدولي في بغداد لـ "تقدير الموقف العسكري ومستوى الخطر والبيئة العملياتية وقدرات القوات المسلحة العراقية".
 
وانطلق الحوار العراقي الأميركي في 27 كانون الثاني لـ "مراجعة مھمة التحالف الدولي لمحاربة داعش"، حيث سيتولى متخصصون عسكريون "إنهاء المھمة العسكریة للتحالف الدولي ضد داعش" بعد مراجعات تجريها ثلاث مجامیع عمل، بحسب الحكومة العراقية. 
 
يحيى رسول شدد على أن "الاجتماعات ستتواتر بصورة دورية لإتمام أعمال اللجنة بالسرعة الممكنة" طالما "لم يعكر صفو المحادثات شيء".
 
واستهدفت ضربة أميركية يوم 8 شباط، وسام محمد صابر (أبو باقر الساعدي)، الذي وصفته كتائب حزب الله العراقية بـ "القائد الكبير" فيما عدته القيادة المركزية الأميركية "مسؤولاً عن التخطيط المباشر والمشاركة في الهجمات على القوات الأميركية في المنطقة".
 
في 9 شباط حذر يحيى رسول من أن تكرار القوات الأميركية "كل ما من شأنه تقويض التفاهمات" يدفع الحكومة العراقية أكثر من أي مضى إلى إنهاء مهمة التحالف الدولي الذي "تحول إلى عامل عدم استقرار للعراق". 
 
وشدد على أن القوات الأميركية بذلك "تهدد  السلم الأهلي، وتخرق السيادة العراقية، وتستخف وتجازف بحياة الناس وأبناء شعبنا"، معتبراً أن "الأخطر من ذلك، فإن التحالف الدولي يتجاوز تماماً الأسباب والأغراض التي وُجد من أجلها على أرضنا".
 
الضربة كانت الثانية من نوعها خلال أقل من أسبوع، بعد أن استهدفت القوات الأميركية، مقار للحشد الشعبي في محافظة الأنبار غربي العراق، ليل الجمعة (2 شباط 2024).
 
الهجوم في الأنبار الذي استهدفت 85 موقعاً، أوقع 17 قتيلاً و36 مصاباً بين عناصر الحشد الشعبي، وقالت الولايات المتحدة أنها نفذته رداً على مقتل 3 من جنودها في هجوم على قاعدة في الأردن.

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب