وزارة الهجرة لرووداو: 150 أسرة تضم مرضى تعود من الهول قريباً

10-08-2022
مشتاق رمضان
الكلمات الدالة وزارة الهجرة مخيم الهول
A+ A-
 
رووداو ديجيتال

كشفت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية، عن قرب عودة 150 أسرة عراقية من مخيم الهول السوري، الى البلاد، مشيرة الى ان هذه الوجبة تضم العديد من المرضى وكبار السن.
 
وقال المتحدث باسم وزارة الهجرة علي عباس لشبكة رووداو الإعلامية الأربعاء (10 آب 2022) ان "لجنة تذهب الى مخيم الهول السوري قبل كل وجبة، تبقى حوالي 10 أيام الى 15 يوما"، مضيفا ان "العوائل التي ترغب بالعودة الى العراق، تجرى مقابلة معهم وتسجلهم اللجنة، وبعدها تأتي بهم الى العراق، ومن ثم يجلبون تدقيقاً امنياً".
 
وتتشكل اللجنة من عدة جهات امنية وحكومية تذهب الى مخيم الهول لتقابل العوائل التي ترغب بالعودة، ويتم تحديد عددهم ليتم نقلهم، وفقا لعباس، الذي لفت الى "امكانية جلب 150 عائلة كأعلى معدل، وهذه الـ150 عائلة تشكل بحدود 650-700 شخص، ما يحتاج الى ترتيبات من نقل وتأمين الغذاء والخيام، حتى نسيطر على العدد".
 
عادة ما يسبق خروج أي دفعة، التي تحصل كل عدة أشهر، من المخيم الذي تديره قوات سوريا الديمقراطية شرقي محافظة الحسكة، زيارة وفد عراقي لتسجيل الأسماء، بعد التثبت من سجل كل شخص من قبل القوات الأمنية.
 
في يوم (11 أيار 2022)، أعلنت وزارة الخارجية العراقية، إعادة 500 عائلة عراقية من مخيم الهول السوريّ إلى مُخيم الجدعة في محافظة نينوى، غالبيتهم من الأطفال والنساء.
 
بحسب المتحدث باسم وزارة الهجرة علي عباس، فإن الوجبة التي ستأتي "تميزت عن البقية، إذ انها تضم مرضى وكبار السن، لأنه بدأت هناك حالات وفاة بسبب الامراض المزمنة، فصار التوجه بأن يتم نقل هؤلاء، وستكون هناك سيارات اسعاف مرافقة للباصات".
 
ولم يتم تحديد موعد وصول الرحلة المقبلة العائدة من مخيم الهول، لكنها ستأتي خلال الفترة القريبة القادمة، والتي ستضم 150 عائلة يقدر عددهم بنحو 650 شخصاً، حسب علي عباس. 
 
يوم (24 تموز 2022)، أكد مدير دائرة الهجرة والمهجرين - فرع نينوى، خالد عبد الكريم إسماعيل، أن دائرة الهجرة استقبلت أكثر من 5 وجبات، بما يعادل 660 عائلة عراقية، بـ 178 فرداً، في مركز الجدعة، مضيفا ان اولئك الافراد دخلوا في مراحل تأهيلية بالمركز.
 
وذكر اسماعيل في مقابلة أجراها مع شبكة رووداو الاعلامية، ان هناك عدداً من المنظمات المحلية والدولية التي تشارك في ادارة واعادة تأهيل العوائل فيه، وبمجرد انتهاء العوائل من العلاج النفسي، يغادرون المركز إلى بيوتهم آمنين، مشيرا الى ان أكثر من 394 عائلة عادت إلى مناطقها.
 
وأوضح مدير دائرة الهجرة والمهجرين في نينوى ان غالبية العوائل المقيمة في المركز هي من تلك المحافظات التي تعرضت لعصابات داعش، أكثرها الأنبار عدداً، ونينوى في المرتبة الثانية، بينما تأتي صلاح الدين في المرتبة الثالثة، وقليلون من محافظتي بغداد وديالى.
 
يشار إلى أن مخيم الهول شهد مقتل 3 أشخاص داخل المخيم، خلال شهر تموز الماضي، وبذلك بلغ تعداد المقتولين داخل المخيم منذ بداية 2022، 27 شخصاً، 6 منهم عراقيين، بينهم امرأتان.
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب
 

آخر الأخبار

النائبان ديلان غفور ونهرو محمد

نواب يكشفون لرووداو ملابسات فشل انتخاب رئيس جديد للبرلمان: اما اتفاقات سياسية أو انشقاقات

أوضح أعضاء في مجلس النواب العراقي، ملابسات أحداث فشل انتخاب رئيس جديد للبرلمان مجددا، ليبقى حسم المنصب بين القوى السياسية محل جدل منذ إنهاء المحكمة الاتحادية العليا عضوية الرئيس السابق، محمد الحلبوسي في تشرين الثاني الماضي.