السياج الإسمنتي العراقي على الحدود السورية "لا يرضي" قسد

05-10-2023
بناء سياج إسمنتي بين على الحدود السورية من قبل العراق
بناء سياج إسمنتي بين على الحدود السورية من قبل العراق
الكلمات الدالة العراق سوريا قسد
A+ A-

رووداو ديجيتال 

يبني العراق جدارا بطول خمسين كيلومتراً  من حدوده الشمالية الغربية مع سوريا، في خطوة تصفها بغداد بأنها تهدف لمنع مزيد من عمليات عبور أعضاء تنظيم داعش ومهربي المخدرات من الدولة التي مزقتها الحرب.
 
المنطقة التي يبنى فيها جدار بطول خمسين كيلومتراً كانت ذات يوم تحت سيطرة تنظيم الدولة بعد أن إعلانه في حزيران 2014 السيطرة على مساحات من سوريا والعراق.
 
هزم التنظيم في العراق 2017 وبعدها بعامين في سوريا، لكن مازال المسلحين يشنون هجمات دامية في البلدين، وتحصد الآلاف من الأرواح.
 
لا يشعر المقاتلون من قوات سوريا الديمقراطية وتدعمها الولايات المتحدة في سوريا بالرضا عن الخطوة العراقية، ويقولون إنها تهدف لقطع الصلات بين الحسكة شمال شرق سوريا وسنجار شمال غرب العراق، حيث يعيش معظم الايزيديين.
 
يتشارك البلدان أكثر من 600 كيلومتر من الحدود والجزء الشمالي من الحدود تحت سيطرة قوات سوريا الديمقراطية من الجانب السوري، بينما تسيطر قوات الحكومة السورية ومسلحون مدعومون من إيران على الجزء الجنوبي.
 
وقال مسؤول بارز في حرس الحدود العراقي طلب عدم الكشف عن اسمه، إن الحسكة تضم مخيم الهول ويؤوي عشرات الآلاف من النساء والأطفال المرتبطين بالتنظيم.
 
وأضاف أنه في المناطق التي لا يوجد بها جدار حاليا، حفرت السلطات العراقية خندقا ووضعت الأسلاك الشائكة والكاميرات التي تبث صورا حية للسلطات العراقية لإبقاء المنطقة الحدودية آمنة.
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب