المحكمة الاتحادية توقف قرار السوداني بإخلاء مقرات العمليات المشتركة في كركوك

03-09-2023
الكلمات الدالة المحكمة الاتحادية العمليات المشتركة كركوك
A+ A-


رووداو ديجيتال 

أعلنت المحكمة الاتحادية العليا، إيقاف قرار القائد العام للقوات المسلحة العراقية، محمد شياع السوداني، بإخلاء مقرات العمليات المشتركة في كركوك، إلى حين حسم الدعوى المقامة. 

وكان الحزب الديمقراطي الكوردستاني، الذي يمارس نشاطه السياسي العلني في المحافظة منذ تغيير النظام عام 2003  قد بنى مقراً له من امواله عام 2012، تمت السيطرة عليه من قبل قيادة العمليات المشتركة التابعة للجيش العراقي في أعقاب أحداث 16 تشرين الأول 2017.

بحسب موقع المحكمة، الأحد (3 أيلول 2023)، جاء في نص القرار إنه "بناءً على الدعوى المرقمة (213/اتحادية/2023) والطلب الذي تضمنته، المحكمة الاتحادية العليا تقرر اليوم الاحد المصادف 3/9/2023 ايقاف تنفيذ امر السيد رئيس مجلس الوزراء /القائد العام للقوات المسلحة المؤرخ 25 /8/2023 المتضمن (إخلاء البناية المشغولة حالياً من قبل المقر المتقدم  لقيادة العمليات المشتركة في محافظة كركوك والاثار التي ترتبت عليه)، لحين حسم الدعوى آنفة الذكر المطالب بموجبها الحكم بإلغائه". 

المحكمة أوضحت أنها بقرارها تهدف إلى "الحفاظ على الأمن في محافظة كركوك وتغليب الوحدة الوطنية والتعايش السلميين والمصلحة العامة، قراراً باتاً وملزماً لكافة السلطات".

المحكمة الاتحادية العليا، أصدرت أمراً ولائياً بعدم تسليم المقرات إلى الحزب الديمقراطي الكوردستاني إلى حين حسم الدعوى. 

 
للإطلاع على نص القرار، اضغط هنا 

أقدم عدد من العرب منذ يوم 27 آب، على قطع الطريق الرئيس الرابط بين مدينة كركوك وأربيل ونصبوا الخيم على الشارع بحجة أنهم يعارضون إعادة مقرات الحزب الديمقراطي الكوردستان في كركوك والتي استولت عليها القوات العراقية خلال أحداث (16 أكتوبر 2017).
 
فيما تظاهر المواطنون الكورد في مدينة كركوك يوم السبت (2 أيلول 2023) احتجاجاً على قطع الطريق الرابط بين مدينتهم وبين أربيل، وبينما لم تبد القوات الأمنية في كركوك أي رد فعل على قطع الطريق المذكور منذ الأسبوع الماضي ردت بإطلاق النار وبعنف على المتظاهرين الكورد ما تسبب في استشهاد أربعة منهم وإصابة 15 بجراح.
 
وأعلن الناطق باسم القيادة العامة للقوات المسلحة العراقية، اللواء يحيى رسول، مساء السبت، أن القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني أمر بتشكيل لجنة تحقيقية للتعرف على ملابسات أحداث كركوك.

تم نشر أعداد كبيرة من القوات المسلحة مؤلفة من قوات جهاز مكافحة الإرهاب العراقي والجيش والشرطة، في الأحياء الكوردية في مدينة كركوك.


تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب