اجتماع بين وفدي إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية مع الشركات المشترية للنفط

03-04-2023
رووداو
A+ A-

رووداو ديجيتال


يعقد وفد إقليم كوردستان ووزارة النفط العراقية اجتماعاً مع الشركات المشترية لنفط إقليم كوردستان.

ووصل وفد الشرکات المشترية لنفط إقليم كوردستان إلى بغداد صباح اليوم قادماً من أربيل.

وقال رئيس ممثلية حكومة إقليم كوردستان في بغداد، فارس عيسى لشبكة رووداو الإعلامية، اليوم الاثنين (3 نيسان 2023)، إن "وفد اقليم كوردستان ووزارة النفط يجتمعان مع الشركات المشترية لنفط إقليم كوردستان".

وأضاف أنه من المقرر أن "يجتمع وفد إقليم كوردستان وسومو أيضاً مع الشركات المشتریة لنفط إقلیم کوردستان بعد هذا الاجتماع".

وزارة النفط العراقية  أعلنت في بيان، الأحد (2 نيسان 2023)، إن الحكومة والوزارة "حريصتان على الإسراع في استئناف الصادرات النفطية لنفط الإقليم عبر منفذ جيهان التركي والعمل على تقريب وجهات النظر خدمة للصالح العام".

وأعربت عن أملها بـ "التوصل الى اتفاق استئناف الصادرات النفطية قريباً"، وذلك "في ظل الأجواء الإيجابية والتفاهمات الثنائية".

وزارة النفط العراقية، أكدت الإعلان عن استئناف صادرات إقليم كوردستان في حينه، "حال التوصل لاتفاق النهائي وفق التفاهمات الجديدة".

وأشارت إلى أنها راعت المرونة المطلوبة للمضي قدماً نحو تحقيق هدف استئناف التصدير أولاً، مبينة أنها بحثت القضايا الفنية الأخرى العالقة بين المركز وإقليم كوردستان، وفقاً للمعطيات الجديدة بعد قرار المحكمة الدولية في فرنسا.

وأكدت وزارة النفط العراقية إدراكها لـ "أهمية الايرادات المتأتية  من استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان، في رفد الموازنة الاتحادية وفق الكميات المتفق عليها".

وقال المتحدث باسم الحكومة العراقية باسم العوادي في وقت سابق لشبكة رووداو الاعلامية، إن "أجواء الاجتماعات بين حكومة إقليم كوردستان ووزارة النفط إيجابية".
 
يذكر أن شركة النفط الوطنية (سومو) أعلنت التوصل إلى اتفاق مع إقليم كوردستان على نقاط كثيرة، حيث قالت شركة سومو لشبكة رووداو الإعلامية، الأحد (2 نيسان 2023)، إنه "سنعلن عن الاتفاق مع إقليم كوردستان قريباً".
 
حسب معلومات كانت قد حصلت عليها شبكة رووداو الإعلامية من وزارة النفط العراقية، سيُستأنف تصدير النفط من إقليم كوردستان قريباً.
 
وتفيد المعلومات التي حصلت عليها شبكة رووداو، السبت (1 نيسان 2023)، أنه سيتم تشكيل غرفة مشتركة بين وزارة الثروات الطبيعية لإقليم كوردستان وشركة تسويق النفط الوطنية (سومو)، ستتخذ مهام بيع نفط إقليم كوردستان.
  
وبعد التوقيع على الاتفاق والكتاب الموجّه بخصوص تصدير نفط اقليم كوردستان، سيُرسل الى تركيا لاستئناف بيع النفط.
 
حسب معلومات أفادت بها مصادر مطّلعة، وحصلت عليها شبكة رووداو، عقد يوم الجمعة (31 آذار 2023) اجتماع ايجابي بين ممثلي إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية العراقية، واتفقوا على آلية جديدة لبيع نفط إقليم كوردستان بشكل مشترك.
 
وسيتبع هذا الاجتماع الأخير، سلسلة اجتماعات أخرى للاتفاق وتوضيح العقود النفطية لإقليم كوردستان وإيجاد مستهلكين جدد لنفط الاقليم المصدر من ميناء جيهان، إلى جانب المشترين الحاليين لنفط إقليم كوردستان، وبهذا الشكل فإن هذا الاتفاق سيعطي الضمانات للشركات المنتجة ولمستهلكي نفط اقليم كوردستان.
 
يوم السبت الماضي، نشر موقع المونيتور الإخباري في واشنطن انه "من المنتظر اجتماع مسؤولي العراق وتركيا قريباً، من أجل مناقشة إجراءات جديدة لتصدير نفط العراق عبر تركيا".

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب