السوداني: جلسة مهمة الأربعاء بحضور قادة سياسيين لمناقشة قانون النفط والغاز

01-08-2023
رووداو
الكلمات الدالة محمد شياع السوداني
A+ A-
 
رووداو ديجيتال

أعلن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني عقد جلسة مهمة يوم غد الأربعاء بحضور قادة سياسيين لمناقشة مسودة قانون النفط والغاز.

وقال محمد شياع السوداني في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء (1 آب 2023)، إن "جلسة مهمة تعقد يوم غد يحضرها قادة من القوى السياسية وفنيون من وزارة النفط الاتحادية ووزارة الثروات الطبيعية ومستشارون قانونيون لمناقشة مسودة قانون النفط والغاز".

ونوّه إلى أن وزارتي النفط الاتحادية والثروات الطبيعية في إقليم كوردستان وصلتا مرحلة يتطلب وجود السياسيين، مشيراً إلى وجود وجهات نظر "تحتاج إلى قرار سياسي".

إصدار تعليمات تنفيذ الموازنة هذا الأسبوع


بشأن سبب تأخر إصدار تعليمات تنفيذ الموازنة، قال السوداني إن مجلس النواب أثناء مناقشاته حول الموازنة "حذف المادة المتعلقة بتعليمات تنفيذها"، مستطرداً أنها ستنشر خلال هذا الأسبوع.

وأكد أن "الحكومة تدعم القطاع الخاص لأول مرة بضمانات سيادية تشكل 85% من قيمة المشروع".

حول صرف المستحقات الإيرانية، أشار إلى أن صرفها وفق القائمة الآلية القائمة منذ 2018 "تعقد واضطررنا لمقايضة النفط الأسود بالغاز". 

ولفت إلى أن وفداً من البنك المركزي والمصرف العراقي للتجارة غادر إلى سلطنة عُمان للتوصل إلى اتفاق حول تحويل المستحقات الإيرانية بالتنسيق مع الخزانة الأميركية.

القبض على شبكة من كبار المضاربين بالدولار

حول سعر صرف الدولار، قال إنه "ليس أزمة بل معركة بين الدولة التي تصر على اصلاح النظام المالي ومجموعة من المضاربين والمهربين"

وشدد على أن "منع المصارف الـ 14 من التعامل بالدولار ليس عقوبة" و"هو إجراء كان يفترض أن تتخذه دوائر البنك المركزي والملاحظات اشرت عليها في 2022".

وكشف أن جهاز الأمن الوطني القى القبض على "شبكة من المضاربين الكبار بالدولار يرتبطون بكبار آخرين في إقليم كوردستان"، موضحاً أن "تعاوناً مثمراً مع إقليم كوردستان أسفر عن "القبض على شبكة من كبار المضاربين في أربيل".

رئيس الوزراء العراقي أشار إلى ان "أحد الذين تم القاء القبض عليهم حكم عليه بالمؤبد عام 2001 بتهمة المضاربة بالدولار وخرج من السجن بالعفو الذي اصدره النظام السابق في 2002"، ليعاود المضاربة بالدولار في النظام الجديد. 

ولفت إلى أن "البنك المركزي في عملية مراجعة لكل المصارف وشركات الصيرفة الآن".

ورأى أن الإعلام "يساعد المضاربين" عبر التشكيك في البنك المركزي بـ "أخبار تؤثر علي السوق".

رئيس الوزراء العراقي ثمن في مؤتمره الصحفي دور الدول الصديقة والشقيقة الذي اسفر عن "استرداد أحد أهم المطلوبين في قضية الأمانات الضريبة".

"أطلقنا وجبة من استحقاق إقليم كوردستان من الموازنة"

رئيس الوزراء شدد على أن الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كوردستان "لاتزالان تتعاطيان بمسؤولية مع الاتفاق السياسي وما ورد في قانون الموازنة".

حول تأخر اطلاق مستحقات إقليم كوردستان، قال: "أطلقنا اليوم تمويل وجبة من استحقاق إقليم كوردستان من الموازنة والعملية مستمرة".

وأشار إلى أن وزارة النفط الاتحادية "تسلمت 55 ألف برميل من نفط إقليم كوردستان يومياً وبشكل تصاعدي جهزنا بها المصافي التي كنا نجهزها من نفط كركوك"، كما أشار إلى "فتح حساب تودع فيه حكومة إقليم كوردستان الإيرادات غير النفطية ".

السوداني أكد أن "الكل حريص على تنفيذ الاتفاق بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كوردستان وعدم التلكوء بشكل ينعكس سلباً على مواطني إقليم كوردستان".
 
 

 

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب