إيران تتوقع مشاركة 5 ملايين زائر بزيارة الأربعين عبر 6 منافذ مع العراق

28-08-2022
رووداو
الكلمات الدالة إيران العراق زيارة الاربعين
A+ A-

رووداو ديجيتال

توقع نائب الرئيس الإيراني، محمد مخبر، أن تسجل 6 معابر حدودية ايرانية مع العراق، عبور 5 ملايين زائر للمشاركة في مراسم الاربعين هذا العام.

وأفادت وكالة مهر للأنباء، بأن نائب الرئيس الإيراني، محمد مخبر، إن الحكومة اتخذت اجراءات لازمة بهدف تسهيل ظروف الزوار في جهتي المعابر الحدودية، مضافا الى تأسيس منافذ حدودية جديدة.

وأكد أن هناك منافذ حدودية أخرى، مثل معبر مهران الحدودي (بمحافظة ايلام –غرب)، "التي تتمتع بامكانيات جيدة، وقد تمت إزالة المشاكل المتعلقة بالطرق ومواقف السيارات والمياه فيها".

وتوقع مخبر بأن تسجل 6 معابر حدودية ايرانية مع العراق، عبور 5 ملايين زائر او مايزيد للمشاركة في مراسم الاربعين هذا العام.

وحدد العراق مؤخراً اعداد الزائرين الايرانيين المسموح بدخولهم يومياً في زيارة الأربعين الى الاراضي العراقية عبر 4 منافذ، على ان تكون لكل منفذ أعداد محددة. 

ونقلت وكالة انباء فارس الايرانية عن مستشار وزير الداخلية العراقي مهدي الفكيكي قوله: انه "شكلت لجنة عليا للاشراف على زيارة الاربعين لتأمين الزيارة وقمنا بتوجيه كافة التوصيات للجهات ذات الاختصاص للتهيئة للزيارة وعقدت عدة اجتماعات مع الجانب الايراني لاسيما زيارة نائب وزير الداخلية الايراني احمدي والوفد المرافق له لبغداد وكذلك عقدت اجتماعات ثنائية بين المحافظات الحدودية وتم توجيه كافة دوائرنا بتسهيل امور الزائرين وتقديم الخدمات بالتعاون مع الجانب الايراني".

وحسب مستشار وزير الداخلية العراقي انه "تم الاتفاق على المنافذ التي ستفتح  امام الزائرين وكذلك تحديد منفذ لدخول شاحنات المواكب لتسهيل دخول المشاة، اضافة الى ذلك تم إعداد خطة للاسراع في دخول الزائرين".

ودعا الفكيكي إلى ان "يكون دخول الزائرين فوجاً فوجاً اي يتم تنظيمهم بالاراضي الايرانية ويدخلون افواجا حتى يسهل دخولهم، لكي نجعل الزيارة سهلة".

وافتتحت المنافذ لزوار الاربعين من تاريخ 20 محرم لغاية الاربعين، وفقا للفكيكي الذي أعلن انه "حددنا اعدادا لكل منفذ؛ الشلامجة 70 الف زائر يوميا على مدار 24 ساعة، منفذ الشيب جذابة 30 الف زائر يوميا،  وزرباطية مهران 100 الف زائر يوميا، ومنفذ خسروي المنذرية 12 الف زائر يوميا".

وبشأن قلة العدد المخصص لمنفذ المنذرية نسبة للمنافذ الـ3 الاخرى اوضح الفكيكي انه"جاء ذلك لصغر المنفذ وكذلك الطريق غير سالك دائما، كذلك للحفاظ على الزائرين يفتح هذا المنفذ من الساعة الخامسة فجرا الى الساعة الخامسة عصرا وليس 24 ساعة".

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب