القوات الأمنية الاتحادية تمنع معلمي السليمانية المحتجين من التوجه إلى بغداد

26-11-2023
رووداو
A+ A-

رووداو ديجيتال

أفاد معلمون من محافظة السليمانية بأن حوالي 1000 معلم توجهوا إلى بغداد، إلا أن القوات الأمنية الاتحادية منعت بعضهم من العبور عبر محافظة كركوك، فيما اشار ممثل عن المعلمين في قضاء كلار إلى أن نحو 300 معلم غادروا صباح اليوم منطقة كرميان وحدها، ومنعوا من دخول نقطة تفتيش كولاجو.

بدأ العام الدراسي 2023-2024 في إقليم كوردستان يوم 13 أيلول، حيث فتحت المدارس في محافظتي أربيل ودهوك وإدارتي سوران وزاخو المستقلتين أبوابها أمام الطلاب، لكن المحاضرين والمدرسين على الملاك قاطعوا الدوام في مدارس محافظتي السليمانية وحلبجة وإدارتي كرميان وقضاء كويسجق (عدا الصف الـ 12) بسبب تأخر ورواتبهم.

وقال عادل حسن، وهو مدرس محتج من السليمانية، لشبكة رووداو الإعلامية إن "حوالي 1000 معلم من السليمانية وحلبجة وكرميان ورابرين توجهوا إلى بغداد صباح اليوم، لكن القوات الأمنية في كركوك تمنع البعض من العبور".

من جهته أوضح نبرد أحمد، وهو ممثل عن المعلمين في كلار، لشبكة رووداو الإعلامية، أن حوالي 350 معلماً من كلار ودربندخان وكفري وخانقين توجهوا إلى بغداد صباح اليوم لتنظيم اعتصاماتهم في ساحة التحرير ببغداد".

وتوجه معلمو كرميان إلى بغداد عند الساعة السادسة من صباح اليوم، إلا أنهم منعوا من العبور من قبل القوات الأمنية العراقية عند نقطة تفتيش كولاجو، بحجة أنهم تلقوا تعليمات بعدم السماح لأي معلم بالدخول.

وأضاف نبرد احمد: "لقد مُنعنا من دخول حاجز القلعة في جلولاء -كلار، لكن من المفترض الآن أن يسمح لنا آمر اللواء بالدخول".
 
واشار إلى أن "أحد مطالبنا الرئيسة هو أن تقوم بغداد بتوزيع الرواتب مباشرة من خلال مصارفنا الحكومية، وإبعاد رواتب المعلمين والموظفين عن الصراع السياسي بين إقليم كوردستان وبغداد".

كاروخ عبد الله، أحد ممثلي المحاضرين، سبق أن بيّن لشبكة رووداو الإعلامية، السبت (25 تشرين الثاني 2023)، أن "25 من المحاضرين والمدرسين على الملاك توجهوا من مديرية تربية جمجمال إلى بغداد، وسيتوجه مدرسون من جميع مديريات التربية إلى هناك الأحد للتعبير عن احتجاجهم".
 
ولفت إلى أن المدرسين "استأجروا الحافلات على نفقتهم وسيتوجهون إلى ساحة التحرير في بغداد"، مضيفاً: "سنتجمع هناك ونطالب الحكومة العراقية بعدم التمييز بين متقاضي الرواتب في إقليم كوردستان وأقرانهم في العراق، والتعامل معهم على قدم المساواة".
 
ممثل المحاضرين أكد أنهم سيصبون انتقاداتهم في بغداد على الحكومة الاتحادية وليس على حكومة إقليم كوردستان، لكنهم سيواصلون "مقاطعة الدوام" في إقليم كوردستان.
 
وأضاف أن "الحكومة العراقية ثبتت 300 ألف محاضر في قانون الموازنة، لكنها لم تكترث لنا في إقليم كوردستان، كما لم تكترث للمحاضرين في كركوك".
 
في 21 تشرين الثاني، أعلن بيان لممثلي المدرسين المحاضرين في إقليم كوردستان صدر عقب اجتماع دام ثلاث ساعات في السليمانية، أنهم قرروا أن يوجهوا مطلبهم المتمثل في التعيين إلى بغداد.
 
ووضع المدرسون على الملاك والمحاضرون شروطاً لاستنئاف الدوام، منها ترفيع الدرجات الوظيفية المتوقف حالياً، وتعيين المحاضرين، ودفع الرواتب كل 30 يوماً، وتحديد مصير رواتبهم المدخرة.
 
يشار إلى انه يوجد في إقليم كوردستان مليون و800 ألف طالب، لم يلتحق نحو 700 ألف منهم (40%) بالدراسة حتى الآن هذا العام، بسبب مقاطعة الدوام من قبل الملاكات التربية في بعض المناطق.

 

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب