الحكم بالسجن 6 سنوات على إسماعيل سوسي بتهمة مرتبطة بالإرهاب

24-09-2019
الكلمات الدالة كوردستان الإرهاب إسماعيل سوسي
A+ A-

رووداو – أربيل

يحاكم إسماعيل سوسي في ثلاث قضايا، حكم عليه في واحدة منها بالسجن ست سنوات وبرئ من التهم في أخرى، ومن المقرر عرض القضية الثالثة على المحكمة في الأسبوع القادم.

إسماعيل نجم الدين إسماعيل المعروف بـ(ملا إسماعيل سوسي) كان خطيباً في أحد جوامع أربيل وعرف بخطبه المتشددة، واعتقل في تموز 2018 من جانب القوات الأمنية ليواجه بثلاث قضايا.

عقدت جلسة لمحاكمة إسماعيل سوسي في 15 أيلول 2019، وقال مصدر مطلع على ملف سوسي لشبكة رووداو الإعلامية: "حوكم ملا إسماعيل سوسي في القضية الأولى بموجب القانون رقم 8 لسنة 1992 والذي يرتبط بحيازة وصنع واستخدام المتفجرات، وقد برأته المحكمة من هذه التهمة".

وعن القضية الثانية، قال المصدر: "القضية الثانية تم التعامل معها بموجب القانون رقم 3 لسنة 2006 والذي يرتبط بمواجهة الإرهاب، وقد حكم عليه في هذه القضية بالسجن ست سنوات".

وحسب قانون مواجهة الإرهاب المذكور، يمكن أن يصل الحكم على المتهم إلى الإعدام.

وعن القضية الثالثة، وهي قضية وقوفه وراء الهجوم على مبنى محافظة أربيل في تموز 2018، قال المصدر: "سيحاكم ملا إسماعيل سوسي في هذه القضية بموجب المادة 197 من قانون العقوبات العراقي، لكن بسبب عدم إعداد لائحة الإدعاء العام تم تأجيل القضية إلى الجلسة التالية التي من المقرر أن تعقد في الأسبوع القادم".

وتنص الفقرة 1 من المادة 197 من قانون العقوبات العراقي على "يعاقب بالاعدام أو السجن المؤبد كل من خرب أو هدم أو أ‌تلف أو أضر إضراراً بليغاً عمداً بمباني أو أملاك عامة أو مخصصة للدوائر والمصالح الحكومية أو المؤسسات أو المرافق العامة أو للجمعيات المعتبرة قانوناً ذات نفع عام أو منشآت النفط أو غيرها من منشآت الدولة الصناعية أو محطات القوة الكهربائية والمائية أو وسائل المواصلات أو الجسور أو السدود أو مجاري المياه العامة أو الأماكن المعدة للاجتماعات العامة أو لارتياد الجسور أو أي مال عام له أهمية كبرى في الاقتصاد الوطني وذلك بقصد قلب نظام الحكم المقرر بالدستور".

وكان بيان لمجلس أمن إقليم كوردستان في 2 آب 2018 قد أعلن أن "إسماعيل سوسي كان المحرض والمسبب المسبق للهجمة الإرهابية التي طالت مبنى محافظة أربيل في 23 تموز 2018، وقد وفر السلاح والمال واللوازم للمجموعة الإرهابية التي نفذت الهجوم والمؤلفة من خمسة أشخاص هم: عبدالرحمن رحيم قادر، بلال سليمان عبدالرحمن، رهيل محمد رستم (شهرته علي) محمد جبار ومحمد شيرزاد".

وقد قتل ثلاثة من عناصر الخلية خلال الهجوم بينما ألقي القبض على الاثنين الآخرين.

وقال المصدر إن "الدعوى (المرفوعة ضد إسماعيل سوسي) ليست شخصية بل عامة".

وكان ثلاثة من منفذي الهجوم على مبنى محافظة أربيل (عبدالرحمن رحيم قادر (مواليد 2002)، بلال سليمان عبدالرحمن (مواليد 2000)، رهيل محمد رستم (مواليد 2002)) يتلقون التعليم الديني عند إسماعيل سوسي لذا يشتبه في أنه هو الذي قام بتدريبهم وتحريضهم.

تم في 3 تموز 2018 إلقاء القبض على إسماعيل سوسي بموجب مذكرة قضائية، وأعلن بيان مجلس أمن إقليم كوردستان أن "ملا إسماعيل سوسي مرتبط بعلاقات مع داعش منذ 2014 وقد بايع التنظيم مرتين، وبعث بتسجيلات صوتية ومعلومات تجسسية عن قوات البيشمركة إلى قيادات داعش".

ثم بعد ذلك، نشر مجلس أمن الإقليم التسجيل الفيديوي لاعترافات سوسي والعنصرين اللذين تم إلقاء القبض عليهما خلال الهجوم على مبنى محافظة أربيل.

من جانب آخر، عقدت محكمة شتوتغارت العليا الألمانية في 21 تشرين الثاني 2018 الجلسة الأولى لمحاكمة شاب كوردي ولد بألمانيا وله علاقات بتنظيم داعش، اسمه (دستبار) وكان إسماعيل سوسي قد ذكره في اعترافه المصور وقال إنه جاء من ألمانيا إلى أربيل.

وأعلنت محكمة شتوتغارت العليا لشبكة رووداو الإعلامية أن "دستبار متهم بالانضمام إلى داعش في 2016، وجاء إلى كوردستان في تموز 2016، وبالتحديد إلى أربيل، وعمل كجاسوس لصالح داعش في أربيل، وكان يخطط للهجوم على مجلس الوزراء، لكن خطته فشلت فعاد إلى ألمانيا".

وقال عنه سوسي في اعترافاته: "في 2 آب 2018 جاء شاب من مواليد ألمانيا وكان في لغته الكوردية لثغة، واسمه دستبار عثمان. جاء إلى جامعنا بضع مرات، وكنت قد تعرفت إليه في زيارات سابقة له من ألمانيا. جاء وقال لي: أستاذ يذكرونك كثيراً في الدولة الإسلامية ويحبونك ويهمهم أمرك، وأنت لا تفعل شيئاً، فالتزمت الصمت".

وفي متناول محكمة شتوتغارت العليا تسجيلات فيديوية تبين كيف جاء دستبار إلى كوردستان وتلقى التدريب على استخدام السلاح.

كما انتشر تسجيل صوتي لسوسي يعلن فيها البيعة لأبي بكر البغدادي وخلافة داعش.

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب
 

آخر الأخبار

قوات البيشمركة ورئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني

وزارة البيشمركة: الإعفاء من الرسوم الكمركية جاء بعد تفهّم كبير أبداه السوداني

عدّت وزارة البيشمركة قرار المجلس الوزاري للامن الوطني اعفاء قوات البيشمركة من الرسوم الكمركية الخاصة بالمبيعات العسكرية "إنجازاً مهماً" جاء بعد "تفهم كبير" أبداه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني لحل المشاكل بين بغداد وأربيل.