مسرور بارزاني: إقليم كوردستان لن يكون منطلقاً لتهديد دول الجوار

24-08-2023
رووداو
الكلمات الدالة اقليم كوردستان استيراد الكهرباء من تركيا مسرور بارزاني هاكان فيدان
A+ A-
 
رووداو ديجيتال

أكد رئيس حكومة إقليم كوردستان، مسرور بارزاني، أن إقليم كوردستان ملتزم بالدستور ولن يكون منطلقاً لزعزعة استقرار دول الجوار.
 
مسرور بارزاني لفت في تصريح صحفي مشترك مع وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، اليوم الخميس (24 آب 2023)، بعد اجتماعهما في أربيل، إلى أنهما بحثا أمن المنطقة، مشدداً على أن "إقليم كوردستان ينفذ التزاماته وفق الدستور بأن لا يصبح منطلقاً لزعزعة استقرار دول الجوار".
 
ووصل وزير الخارجية التركي إلى أربيل صباح اليوم وكان في استقباله بمطار أربيل، وزير داخلية إقليم كوردستان ريبر أحمد.
 
واجتمع رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني مع وزير الخارجية التركي، بحثا فيها سبل تطوير العلاقات الثنائية، وقضايا ذات اهتمام مشترك.
 
حول دلالات زيارة وزير الخارجية التركي لأربيل، قال مسرور بارزاني، إنها "مؤشر مهم على علاقاتنا الثنائية"، مشيراً إلى أن الجانبين بحثا "مجموعة من القضايا الهامة في المنطقة بينها العلاقات الثنائية بين تركيا والعراق وخصوصاً مع إقليم كوردستان".
 
كما بحثا "سبل تصدير نفط إقليم كوردستان وفقاً لحقوقه الدستورية وحل هذه المشكلة مع الحكومة الفيدرالية بشكل يصب في مصلحة الجميع".
 
رئيس حكومة إقليم كوردستان أعرب عن أمله في أن "تستمر العلاقات بيننا كي نتمكن من مواجهة أي إرهاب ومحاولة لزعزعة استقرار المنطقة".
 
 
بدوره، قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان أن "تركيا تطور علاقاتها مع العراق بطريقة ديناميكية، وتنظر بأهمية إلى علاقاتها مع بغداد وإربيل".
 
واشار إلى أنه بحث خلال زيارته لبغداد العديد من القضايا "مثل مكافحة الإرهاب، المياه وتنمية العراق"، كما بحث "العلاقات بين تركيا والعراق مع الأحزاب المشكلة للحكومة العراقية".
 
بخصوص زيارته إلى اربيل، قال: "اجتمعت مع رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني وبحثنا مع رئيس الوزراء عدداً من القضايا في مقدمتها مواجهة الإرهاب الطاقة، الاقتصاد والتجارة".
 
هاكان فيدان أكد أن "أربيل كانت آمنة ومستقرة دائماً في أوقات كان يمر العراق فيها بمشاكل"، مضيفاً: "نرى أمن واستقرار أربيل أمراً مهماً ومستعدون لأي تعاون كي يستمر هذا الوضع".
 
وجدد التأكيد أن "تنظيم PKK الإرهابي يختبئ في العراق"، مشدداً على أن تركيا ستقضي عليه بالتعاون مع بغداد وأربيل.

أدناه نص التصريح الصحفي لوزير الخارجية التركي:

"السيد رئيس الوزراء،

الإعلاميون الأعزاء

في زيارتي الأولى للعراق كوزير للخارجية التركية، سعيد بتواجدي في أربيل اليوم بعد لقاءاتي في بغداد. أشكر من الصميم أخي العزيز مسرور بارزاني ومؤسسات حكومة الإقليم على حفاوة الاستقبال وحسن ضيافتي ووفدي المرافق.

كما تعلمون، فإن تركيا تطوّر علاقاتها مع العراق بطريقة ديناميكية جداً. ترى تركيا علاقاتها مع بغداد وأربيل مهمة دائماً وعلى جميع المستويات.

الكثير من المواضيع كانت على أجندة زيارتي إلى بغداد. مواضيع الاقتصاد، طريق التنمية، مواجهة الإرهاب، المياه، إلى جانب مواضيع مثل إعادة إعمار العراق على صعيد البنية التحتية والاستثمار لبحثها مع الجهات المعنية؛ وزير الخارجية، رئيس الوزراء ورئيس الجمهورية. لقد سنحت لنا فرصة اللقاء مع الكثير من الأطراف. كما اجتمعنا مع الأحزاب السياسية التي تشارك في الحكومة. وكانت لدينا الفرصة لنبحث معهم أيضاً قضايا العراق، المنطقة والعالم. 

صباح اليوم اجتمعت مع السيد رئيس الإقليم نيجيرفان بارزاني. كما اجتمعنا مع السيد رئيس الوزراء ثنائياً وكوفد ايضاً. ومثلما أشار سيادته، بحثنا قضايا عدة، في مقدمتها مكافحة الإرهاب، الطاقة، الاقتصاد، التجارة والكثير من المواضيع الأخرى.  

كما تعلمون، بقيت أربيل دوماً مدينة مستقرة وآمنة في السنوات التي كان العراق يمر خلالها بمشاكل.   
ونعتقد بأن استمرار هذا الاستقرار، الأمن، والتنمية الاقتصادية أمر مهم جداً. ولذلك، مستعدون لتقديم كافة أشكال التعاون والدعم. وأود هنا أن اشكرهم على التنسيق الذي أبدوه في مسألة مواجهة الإرهاب. 

الإعلاميون الأعزاء،

لازال هناك الكثير من العمل لنقوم به من أجل خلاصنا من بلاء الإرهاب. كما تعلمون، عالجنا جزءاً كبيراً من هذا الموضوع في تركيا. الآن، يقوم تنظيم PKK الإرهابي بالاختباء في الأراضي العراقية. بالاستعانة بالله، سنقوم بالقضاء هذا الفيروس في العراق، سواء من خلال إدارة بغداد أو إدارة أربيل. أصرنا على تطهير الأراضي العراقية من إرهاب PKK. لذا نحن سعداء، ومستعدون لتقديم كافة أشكال الدعم للإدارتين. 

بهذه المناسبة، أكرر شكري لأخي العزيز كاك مسرور على حسن ضيافتي ووفدي المرافق". 
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب