مسرور بارزاني: أطراف تسعى للتعامل مع إقليم كوردستان خارج أحكام قانون الموازنة

11-09-2023
الكلمات الدالة السفارة الأميركية حكومة إقليم كوردستان
A+ A-

رووداو ديجيتال 

أكد رئيس حكومة إقليم كوردستان، مسرور بارزاني، أن أطرافاً تسعى إلى التعامل مع إقليم كوردستان خارج أحكام قانون الموازنة العامة. 
 
خلال لقائه بالسفيرة الأميركية لدى العراق، ألينا رومانوسكي، الإثنين (11 أيلول 2023)، بحث مسرور بارزاني "الحقوق الدستورية والمالية لإقليم كوردستان في قانون الموازنة العامة الاتحادية". 
 
وأعرب رئيس حكومة إقليم كوردستان، عن أسفه "إزاء وجود أطراف تسعى إلى التعامل مع الإقليم بشكل غير عادل وخارج نطاق أحكام قانون الموازنة". 
 
وذكر أن الوفد التفاوضي لإقليم كوردستان "قدم للجهات المعنية في الحكومة الاتحادية بيانات ومعلومات دقيقة مستندة إلى وثائق قانونية ودستورية". 
 
مسرور بارزاني وألينا رومانوسكي، اتفقا على "أهمية حل المشاكل بين إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية، تحت مظلة الدستور ومن خلال الحوار والمفاوضات". 
 
بشأن الأحداث الأخيرة في كركوك، شدد الجانبان على "ضرورة تطبيع الأوضاع، وعودة مقرات الحزب الديمقراطي الكوردستاني، والحفاظ على أمن المحافظة واستقرارها". 
 
في وقت سابق، أكدت حكومة إقليم كوردستان أنها لا ترى "أي سبب أو مبرر" لعدم إرسال رواتب إقليم كوردستان، مشيرة إلى بغداد أرسلت 2.589 ترليون دينار فقط من استحقاقات إقليم كوردستان من الموزانة منذ بداية السنة،في وقت تبلغ 1.375 ترليون دينار شهرياً
 
ورفضت حكومة إقليم كوردستان مضمون التقرير الذي بين يدي وزارة المالية العراقية وتقول إن إقليم كوردستان وبموجب الجداول الواردة في قانون الموازنة العامة الاتحادية لسنة 2023 يستحق 16.498 ترليون دينار وبواقع 1.375 ترليون دينار شهرياً، لكن وزارة المالية العراقية صرفت 2.598 ترليون دينار فقط لإقليم كوردستان منذ (1 كانون الثاني 2023)، وكان 400 مليار دينار من المبلغ من مستحقات شهري تشرين الثاني وكانون الأول 2022، في حين تبلغ مستحقات إقليم كوردستان 11 ترليون دينار لثمانية أشهر من العام 2023، حسب جداول قانون الموازنة العامة.
 
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب