إخلاء قرية في العمادية جرّاء استمرار القصف التركي

10-08-2022
نايف رمضان
الكلمات الدالة اقليم كوردستان العمادية القصف التركي
A+ A-
رووداو ديجيتال

قرية "سركلي" أقرب قرية إلى العمليات العسكرية التركية في قضاء العمادية بمحافظة دهوك، يعيش سكانها منذ نحو أربعة أشهر تحت القصف، ويمضون حياتهم بشكل يومي. كانت تسكن القرية 100 عائلة لم يبق منها سوى 50 عائلة بعضها يتحضر لترك القرية بوقت قريب.

 شيروان نهيلي، من سكان القرية، يقول لشبكة رووداو الإعلامية، بأن عدداً من العوائل قد رحلت قبل أيام، بعد شراء منازل في مناطق أخرى، فيما تستعد عوائل أخرى للرحيل، مشيراً إلى أن كبار السن ربما يضطرون إلى البقاء وحدهم لرعاية مواشيهم، أما أغلب السكان فهم راحلون.

ومنذ شهر نيسان من هذا العام، يقصف الجيش التركي بكثافة قرى منطقة نهيلي بسفح جبل متين، كما وسّع علمياته في المنطقة، وقصف الأسبوع الماضي قرية بلافه للمرة الأولى، ما ألحق أضراراً بعدد من المنازل. 
 
من جانبه، يشير رفند كوهرزي، موظف من سكان القرية، إلى أن "الجبل يتعرض إلى القصف بشكل مستمر، ما يثير الخوف والهلع لدى السكان، ويدفعهم إلى ترك ممتلكاتهم والانتقال من القرية". 
 
الجيش التركي، كان قد بدأ، يوم (18 نيسان 2022)، عملية "المخلب- القفل" ضد مواقع حزب العمال في مناطق آفاشين، متين والزاب في أراضي إقليم كوردستان. 

وأعلنت وزارة الدفاع التركية، مقتل 303 من عناصر حزب العمال الكوردستاني و46 من الجنود الأتراك خلال هذه العملية، فيما أعلنت قوات الدفاع الشعبي، الجناح العسكري لحزب العمال الكوردستاني، مقتل ألف و599 جندياً تركيا، و77 من عناصر الحزب.  
 
يذكر أن عملية "المخلب- القفل" هي الرابعة التي تنفذها تركيا ضد حزب العمال الكوردستاني في إقليم كوردستان، منذ عام 2020.

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب