وفد الديمقراطي الكوردستاني: اجتماعاتنا في بغداد إيجابية وستستمر لليومين القادمين

07-08-2023
رووداو
الكلمات الدالة الإطار التنسيقي
A+ A-
رووداو ديجيتال

أكد عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني، بشتيوان صادق، أن الاجتماعات التي عقدها الوفد الرفيع للديمقراطي الكوردستاني في بغداد، كانت "إيجابية بشكل عام"، مشيراً إلى أنها تستسمر لليومين القادمين.
 
وقال بشتيوان صادق في مؤتمر صحفي، عقده في بغداد اليوم الاثنين (7 آب 2023)، عقب اجتماع الوفد مع الإطار التنسيقي، حضرته وسائل إعلام بينها شبكة رووداو الإعلامية، إن "الاجتماعات كانت إيجابية بشكل عام وستستمر خلال اليومين المقبلين. الحوار هو أفضل السبل لحل المشاكل الموجودة"، مشيراً إلى أن الوفد سيجتمع أيضاً، مع الأطراف السنية وقادة سياسيين ويأمل في "حل جزء من تلك المشاكل، خصوصاً تلك التي تتعلق بالحقوق الدستورية وصلاحيات إقليم كوردستان".
 
بشأن اجتماعهم مع الإطار التنسيقي، قال بشتيوان صادق: "أكدنا في الاجتماع الذي عقدناه مع الإطار التنسيقي في مكتب هادي العامري بحضور رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، على "الحقوق الدستورية لإقليم كوردستان، خصوصاً استحقاقاته من الموازنة ورواتب موظفي إقليم كوردستان"، مشيراً إلى أن الوفد شدد على "ضرورة عدم ربط رواتب موظفي إقليم كوردستان بأي موضوع آخر"، و"تنفيذ حكومة إقليم كوردستان لكل التزاماتها". 
 
في وقت سابق اليوم، أعلن الإطار التنسيقي في بيان، أنه بحث في اجتماعه بحضور وفد من الحزب الديمقراطي الكوردستاني "القضايا العالقة بين الحكومة الإتحادية وحكومة الإقليم، وجرى التأكيد على أهمية تسويتها وفق الدستور والمصلحة الوطنية"، مشدداً على "اعتماد لغة الحوار وتوحيد الرؤى لتجاوز التحديات وتثبيت ركائز استقرار العملية السياسية".

 

 
عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني أشار إلى أن هناك أتفاقين مع الأطراف السياسية والحكومة العراقية، "أحدها الاتفاق السياسي والاداري الذي تشكلت بموجبه الحكومة العراقية الحالية، والآخر بين رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني ورئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني".
 
وتابع: "تحدثنا عن ايماننا بالحوار والمفاوضات على أساس مبادئ الدستور وحماية الفيدرالية في العراق عموما وفيدالية إقليم كوردستان". 
 
وأوضح أن مباحثات الوفد تناولت أيضاً "المادة 140 من الدستور وأوضاع المناطق الكوردستانية خارج إدارة إقليم كوردستان"، مبيّناً أن الوكد نوّه إلى أن "الاتفاقات التي المبرمة لم تنفذ بالشكل المطلوب، ولا يجوز التوصل إلى اتفاق مع الحكومة والتعامل معه في البرلمان بطريقة أخرى".
 
صباح اليوم وصل وفد الحزب الديمقراطي الكوردستاني، برئاسة فاضل ميراني، وعضوية هوشيار زيباري وبشتيوان صادق ونوزاد هادي وفؤاد حسين وجعفر إيمنكي إلى بغداد.
 
يذكر أن الحكومة العراقية الحالية التي يترأسها محمد شياع السوداني، شكلها تحالف إدارة الدولة الذي يضم أغلب الأطراف الشيعية والحزب الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني الكوردستاني وتحالف السيادة السني وأطرافاً أخرى.
 
يقول الحزب الديمقراطي الكوردستاني إن الاتفاق الذي أبرم بين هذه الأطراف وتم تشكيل الحكومة الاتحادية العراقية على أساسه لم ينفذ كما هو. 
 
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب