نزوح 701 عائلة من سنجار الى دهوك جراء العمليات العسكرية

03-05-2022
الكلمات الدالة سنجار دهوك اقليم كوردستان
A+ A-
 
رووداو ديجيتال

نزحت 701 عائلة من قضاء سنجار الى محافظة دهوك باقليم كوردستان، جراء العمليات العسكرية الجارية بين الجيش العراقي وقوات وحدات مقاومة سنجار "اليبشه".
 
وقال مدير الهجرة والمهجرين ومواجهة الازمات في دهوك بير ديان بير جعفر، لشبكة رووداو الاعلامية، اليوم الثلاثاء (3 ايار 2022) إن "701 عائلة نزحت الى محافظة دهوك، لغاية الساعة الواحدة من فجر اليوم، بسبب التوترات في سنجار".
 
يشار الى ان هناك 27,000 عائلة تعيش في مخيمات في محافظة دهوك، و37,800 خارج المخيمات، وقد عاد ما يقرب من 9,000 عائلة إلى سنجار خلال العامين الماضيين، لكن بعضها نزح مرة أخرى بسبب شعورهم بعدم الاستقرار في منطقتهم.
 
في وقت سابق، أفاد مراسل شبكة رووداو الإعلامية باستشهاد جندي عراقي خلال الاشتباكات الحاصلة في سنجار.
 
وأدت الاشتباكات إلى خلق حالة من القلق والخوف للمواطنين هناك، مما اضطر بعض العائلات لمغادرة منازلهم.
 
وأصدرت خلية الإعلام الأمني بياناً بشأن أحداث قضاء سنجار، قالت فيه ان القوات الامنية العراقية قامت بفتح الطرق أمام حركة المواطنين بعد ان اغلقت من قبل تنظيم اليبشه.
 
وقالت الخلية في بيان تلقت شبكة رووداو الإعلامية نسخة منه الإثنين (2 أيار 2022) ان "مجموعة تسمى تنظيم اليبشه قامت بقطع عدد من الطرق التي تربط ناحية سنوني وخانصور مع المجمعات والقرى المجاورة ونصب حواجز على هذه الطرق ومنعت حركة المواطنين بين هذه المناطق".
 
وشرعت القطعات العسكرية في قيادة عمليات غرب نينوى والوحدات المتجحفلة معها بـ "فتح الطرق الا انها تعرضت الى رمي كثيف مع انتشار للقناصين على اسطح عدد من البنايات  وزرع الطرق بالعبوات الناسفة"، حسب البيان، الذي أضاف ان القوات الامنية "تعاملت مع تلك العناصر المغرر بها وفق قواعد الاشتباك لفرض سلطة القانون والنظام وردت على مصادر هذه النيران بدقة وقامت بفتح الطرق أمام حركة المواطنين".
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب