وزير النفط العراقي لرووداو: سيصار لاتفاق لاستئناف التصدير من إقليم كوردستان في الأيام القادمة

14-11-2023
وزير النفط العراقي حيان عبد الغني ومقدم رووداو سنكر عبد الرحمن
وزير النفط العراقي حيان عبد الغني ومقدم رووداو سنكر عبد الرحمن
الكلمات الدالة نفط إقليم كوردستان حيان عبد الغني وزارة النفط العراقية ميناء جيهان تركيا
A+ A-

رووداو ديجيتال 

أفاد وزير النفط العراقي، حيان عبد الغني، بأنه سيصار إلى اتفاق مع إقليم كوردستان لاستئناف تصدير النفط خلال الأيام القادمة. 
 
وقال حيان عبد الغني في مقابلة مع شبكة رووداو الإعلامية، إنه حصل نقاش مع الإخوة في إقليم كوردستان، وبالتحديد وزارة الثروات الطبيعية، وتم الاتفاق على عقد اجتماعات مشتركة بين الوزارتين وممثلي الشركات الأجنبية العاملة في إقليم كوردستان، مبيناً أن "الطرفين متفقان على آلية لمناقشة هذه الشركات وسوف نصل إلى حلول ترضي الجميع".
 
وأدناه نص الحوار الذي أجراه سنكر عبد الرحمن مع وزير النفط العراقي حيان عبد الغني: 

رووداو: كيف كانت إقامتكم يومين في أربيل واجتماعاتكم مع حكومة إقليم كوردستان بخصوص استئناف تصدير النفط؟

حيان عبد الغني: نحن الآن موجودون في محافظة أربيل وإقليم كوردستان، والهدف من الزيارة التي تتألف من وفد وزاري عالي المستوى، يتضمن اثنين من الوكلاء وعدد من المدراء العامين وبعض الكادر المتقدم، هو حلحلة الأمور مع الإخوة في وزارة الثروات الطبيعية في الإقليم، من أجل استئناف تصدير النفط العراقي وإنتاج النفط من الحقول المختلفة في الإقليم، وخلال يومين تم عقد مجموعة من الاجتماعات، أولها كان مع الأستاذ مسرور بارزاني وتم توضيح جميع الأمور المتعلقة بهذا الملف، وبعدها عُقد اجتماع موسع مع وزارة الثروات الطبيعية والكادر المتقدم فيها إضافة إلى بعض المستشارين بالأمور الفنية، وتمت مناقشة جميع مفاصل هذا الملف ابتداء من طبيعة العقود الموقعة مع الشركات الاستخراجية، فكما يعلم الجميع هي عقود مشاركة في الإنتاج ولكن نحن في الحكومة الاتحادية بموجب الدستور العراقي لا يمكن التعامل مع هذه العقود بهذه  الطريقة، لذلك تم طرح تغيير نموذج العقد والتعرف على الموديل الاقتصادي لهذه العقود، وتم توضيح جميع الأمور والاستفسارات المطروحة من وزارة النفط الاتحادية من قبل وزارة الثروات الطبيعية، وأصبح هنالك وضوح لدى وزارة النفط عن طبيعة هذه العقود وما هي حصة حكومة إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية وكذلك حصة الشركات، ولدينا مشروع لتطويع هذه العقود بموجب القوانين التي يسمح بها الدستور العراقي، وكما يعلم الجميع أن وزارة النفط تعاقدت مع عدد من الشركات ضمن جولة التراخيص الخامسة على أساس تقسيم الأرباح وليس تقسيم الإنتاج واتفقنا على تطويع هذه العقود بهذه الطريقة، كما طُرح موضوع استئناف التصدير عبر الأنبوب العراقي التركي، وتم الإتفاق على الكثير من النقاط، هناك بعض الأمور بحاجة إلى حلحلة وتوضيح، وتم منحنا طبيعة هذه العقود من قبل الإخوان في الإقليم، وسيتم دراسة هذه العقود وتحليلها والتعرف على طبيعتها، بهدف استئناف التصدير، وحرصنا جداً على التعجيل بعملية استئناف الإنتاج والتصدير، وكما يعلم الجميع فإن موازنة الدولة الاتحادية فرضت على الإقليم إنتاج أو تسليم 400 ألف برميل يومياً وهذه الكمية يتم تصديرها عبر الأنبوب العراقي التركي، فالموازنة تعتمد بشكل رئيسي على صادرات النفط العراقي، ونحن خلال هذه الفترة خسرنا هذه الكمية، ونحن جادون مع الإخوة في الإقليم لاستئناف الإنتاج والتصدير بأسرع وقت ممكن، وسوف نعود إلى بغداد لدراسة هذه العقود وتحليلها، وإن شاء الله خلال الأيام القادمة سوف يصار إلى اتفاق لاستئناف التصدير. 
 
رووداو: ربما ليس لحكومة إقليم كوردستان مشكلة مع مراجعة العقود النفطية، لكن الشركات عندها مشكلة، هل تتحاورون مع الشركات لحل هذا الموضوع؟

حيان عبد الغني: صار هناك نقاش مع الإخوة في الإقليم، وبالتحديد وزارة الثروات الطبيعية وتم الاتفاق على عقد اجتماعات مشتركة بين الوزارتين وممثلي الشركات الأجنبية العاملة في الإقليم، والطرفين متفقان على آلية لمناقشة هذه الشركات وسوف نصل إلى حلول ترضي الجميع إن شاء الله. 
 
رووداو: تقول الشركات العاملة في إقليم كوردستان إن حكومة إقليم كوردستان مدينة لها بمبلغ مليار دولار عن إنتاج النفط خلال هذه الفترة. من الذي يجب أن يسدد هذا الدين؟ إلى جانب ذلك، تطالب بثلاثة مليارات دولار أخرى، عن النفط الذي باعته حكومة إقليم كوردستان في السابق، كيف ستجدون الحل لهذا؟ باعت النفط وتلقت المال، هذه واحدة من المشاكل فكيف سيتم حل هذا الموضوع؟

حيان عبد الغني: الإخوة في الإقليم طرحوا هذه القروض ومطالبات الشركات الأجنبية العاملة في الإقليم، وسوف يؤخذ هذا الأمر بنظر الاعتبار خلال المناقشات والحوارات القادمة، وسوف نصل إلى حلول عملية لذلك. 

رووداو: هل أنتم متفائلون بأن يستأنف تصدير النفط قريباً؟

حيان عبد الغني: إن شاء الله نحن متفائلون من ذلك، والأجواء التي دارت خلال المناقشات كانت إيجابية وهناك إصرار من الطرفين لاستئناف التصدير بأسرع وقت ممكن. 
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب