وزارة الزراعة تضيف مليون دونم الى خطتها لتحسن الموقف المائي

30-11-2022
رووداو
الكلمات الدالة وزارة الزراعة
A+ A-
رووداو ديجيتال

أعلنت وزارة الزراعة عن زيادة الخطة الزراعية بمقدار مليون دونم، بسبب تحسن الموقف المائي.
 
وقال المتحدث باسم الوزارة، حميد النايف، في بيان اليوم الأربعاء (30 تشرين الثاني 2022)، إن وزارة الموارد المائية كانت قد وعدت بمراجعة الخطة الزراعية التي تعتمد على الرئي السطحي والبالغة مليوناً و500 ألف دونم، في 25 تشرين الثاني، في حال تحسن الوضع المائي. 
 
ونوّه إلى أنه تقرر خلال اجتماع الوزارتين اليوم الأربعاء، "زيادة الخطة الزراعية الاروائية بمقدار مليون دونم، لتصبح الخطة الزراعية المبنية على الري السطحي مليونين و500 ألف دونم". 
 
يشار إلى أن وزارتي الزراعة والموارد المائية في العراق، قررتا في وقت سابق، تخفيض المساحة المقررة للزراعة، وذلك بسبب قلة الإيرادات المائية القادمة من تركيا وإيران، فيما حذّرت وزارة الزراعة من أن شح المياه بات يهدد بانهيار أمن العراقيين الغذائي.
 
المتحدث باسم وزارة الزراعة، بيّن أن القرار إضافة مليون دونم إلى الخطة الزراعية، جاء نتيجة كميات الأمطار المتساقطة، والفيضانات التي اجتاحت بعض المناطق.
 
بشأن الخطة الزراعية الكلية، أشار إلى أنها توزعت على النحو التالي: "مليونين و500 ألف دونم على الري السطحي مؤمن من وزارة الموارد المائية، وقرابة 4 ملايين دونم على المياه الجوفية، فضلاً عن 7 ملايين دونم على مياه الأمطار".
 
حميد النايف أكد أن وزارة الزراعة "وفرت كل مستلزمات النجاح لهذا الموسم من بذور مدعومة بنسبة 70% واسمدة مدعومة بنسبة 50%، فضلاً عن المبيدات بشكل مجاني".
 
يعدّ العراق، الغني بالموارد النفطية، من الدول الخمس الأكثر عرضة لتغير المناخ والتصحر في العالم، وفق الأمم المتحدّة، خصوصاً بسبب تزايد الجفاف مع ارتفاع درجات الحرارة التي تتجاوز في مرحلة من فصل الصيف خمسين درجة مئوية. 

 

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب
 

آخر الأخبار

وزير النفط العراقي حيّأن عبد الغني

وزير النفط العراقي: سنعلن ارتفاع الاحتياطي إلى 160 مليار برميل

قال وزير النفط العراقي حيّان عبد الغني إن الوزارة تأمل الإعلان خلال الفترة القادمة عن ارتفاع الاحتياط النفطي العراقي المؤكد إلى أكثر من 160 مليار برميل، ما يعزز من دور العراق في الصناعة النفطية المحلية والعالمية. ​