عضو بلجنة النفط النيابية: سنعاود التصدير عبر تركيا في غضون شهرين

15-02-2024
رووداو
عضو لجنة النفط والغاز النيابية علي عبد الستار
عضو لجنة النفط والغاز النيابية علي عبد الستار
A+ A-

رووداو ديجيتال

أعلن علي عبد الستار عضو لجنة النفط والغاز النيابية، أن الحكومة بدأت بـ "تصفير" المشاكل المتعلقة بتصدير النفط، و"خلال فترة وجيزة تبلغ نحو شهر إلى شهرين سنعاود تصدير النفط عبر المنفذ الشمالي" في إشارة إلى ميناء جيهان التركي. 
 
ورأى خلال مشاركته في نشرة الـ 10:00 مساء على شاشة رووداو، الخميس (15 شباط 2024)، أن المشكلة "ليست في مسألة التصدير لأن خط جيهان التركي جاهز وأبلغنا الجانب التركي بجاهزيته"، منوّهاً إلى أنها مع "الشركات الاستخراجية" العاملة في اقليم كوردستان.
 
"يجب توأمة العقود التي أبرمتها حكومة الإقليم مع نوعية العقود التي تبرمها الحكومة المركزية في كل محافظات العراق" شدد علي عبد الستار، معتبراً "التفاوت في العقود وطريقة إبرامها سبب مشاكل وحرج". 
 
بشأن قانون النفط والغاز، لفت إلى أن المشروع "لايزال في خانة الحكومة" ولم يصل إلى البرلمان "من أجل قراءته وتجذيبه وتعديله والخروج بنسخة حية".
 
وإذ أشار إلى "بعض النقاط الخلافية" بين رؤية وزارة النفط في الحكومة المركزية ورؤية الكورد، بيّن أن السوداني وحكومته ووزارة النفط يتجهون إلى "إيجاد حلول نهائية" لهذه النقاط على أن "يعطى كل ذي حق حقه". 
 
وأشار إلى أن النقاط الخلافية ليست "فنية فقط بل هي فنية سياسية وأيضاً محلية" ما بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كوردستان، لكنه رأى إمكانية تجاوزها بـ "قليل من المرونة" من الجانبين على أن" لا يتضرر أحد الأطراف أو يكون هناك ضرر بسيط نتيجة واقع الحال الموجود حالياً على أرض الواقع". 
 
توقف تصدير نفط إقليم كوردستان في (25 آذار 2024) بعد قرار هيئة التحكيم في غرفة التجارة الدولية بباريس لصالح في الدعوى التي أقامها على تركيا. 

"شل" قد تكون واجهات معوقات
 
حول انسحاب شركة شل الهولندية من مشروع للبتروكيمياويات في البصرة، قال إن الشركات النفطية مثل شل وإكسون موبيل أو وذرفورد تتطلع عندما تستثمر في بلد ما إلى جانب معين و"هو الجانب الربحي".
 
و"عندما يختل هذا الجانب أو يتعرض لمشاكل" تبدأ الشركات بالتفكير في الهجرة عن هذه البلدان وإيجاد فرص استثمارية أفضل" أكد عضو لجنة النفط والغاز النيابية.  
 
ولفت إلى أن شل خرجت من حق مجنون "لكنها لم تخرج من غاز البصرة كونها شريك رئيسي لميتسوبيشي وغاز الجنوب وأيضاً هنالك تفاهمات كثيرة في الكثير من الحقول".
 
وبيّن أن خروج شل من العراق يعني أنها "لم تعد تسعى لفرص استثمارية أخرى" وهو جانب يتعلق بشركة شل نفسها، مستطرداً: "قد تكون هناك معوقات للتعاملات التجارية بينها وبين الجانب العراقي دفعتها إلى الهجرة أو الخروج من العراق". 
 
وأعلنت وزارة الصناعة العراقية في 13 شباط عن اعتذار شركة "شل" الهولندية عن الاستمرار بمشروع "النبراس" للكيمياويات، مبيّنه أن الشركة عزت قرارها إلى "تغيير سياستها في الاستثمار بالصناعات البتروكيمياوية".
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب